أحزابأهم الأحداثالمشهد السياسيوطنية

حاملا “تنبيها عاجلا”: عبير موسي ترسل عدل منفّذ إلى قيس سعيّد

تونس ــ الرأي الجديد / مريم الوشتاتي

كشف “الحزب الدستوري الحرّ”، اليوم الخميس، أنه وجّه محضر تنبيه بواسطة عدل تنفيذ إلى رئيس الجمهورية قيس سعيّد بالقصر الرئاسي بقرطاج.

وأوضح الحزب، في بيان له، أنه نبَه قيس سعيّد، إلى ضرورة الالتزام بمقتضيات الفصل 80 من الدستور، والتراجع عن المراسيم المتضمنة لمشاريعه الشخصية دون أي علاقة بدرء الخطر الداهم ولا بتحقيق استئناف السير العادي لدواليب الدولة، داعيا سعيّد إلى التوقف عن إصدار مراسيم جديدة من شأنها تغيير القوانين الأساسية وتفكيك المؤسسات دون وجه حق، واضطهاد الشعب وانتهاك حقوقه المضمونة بالتشريع الوطني والاتفاقيات الدولية التي أبرمتها الدولة التونسية.
ودعا “الدستوري الحرّ”، رئيس الجمهورية، إلى العدول عن مخطّط تعيين لجنة مفتقدة للشرعية الإنتخابية والتي لا حقّ لها في الحلول محلّ المجلس التشريعي لصياغة قوانين ونصوص على المقاس لتنظيم العملية الإنتخابية والتستّر وراءها لإصدار مراسيم في الغرض، وتنظيم إستفتاء غير شرعي مشفوع بإنتخابات غير شرعية لتزوير إرادة المواطنين والإعتداء على سيادة الشعب.
وطالب الحزب، سعيّد، بالإسراع في إنهاء الفترة الاستثنائية عبر إصدار قرار فوري بحلّ البرلمان والدعوة لانتخابات تشريعية مبكرة، بالتوازي مع اتخاذ الإجراءات التنفيذية لتنقية المناخ الإنتخابي، وقطع دابر التمويل الأجنبي للإخطبوط الجمعياتي والسياسي وغلق أوكار تفريخ الإرهاب والفكر الظلامي وردع فساد مؤسسات سبر الآراء، حسب البيان.
ونصّ البيان، على تطهير أجهزة الهيئة العليا المستقلة للانتخابات من رواسب التدخل السياسي والإنحراف عن الحيادية والنزاهة الذي تمت معاينته خلال المحطات الفارطة، حتى تكون الإنتخابات كفيلة بتمكين الشعب من ممارسة سيادته واختيار ممثليه للانطلاق العاجل في تنفيذ الإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية وتوفير الموارد المالية الضرورية وإنقاذ البلاد من شبح الإفلاس والمجاعة.
وفيما يلي نصّ البيان:

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى