أحداثأهم الأحداثدولي

زيلينسكي يتّهم روسيا باستخدام “قنابل فوسفورية” ويطالب “الناتو” بمساعدة عسكرية دون قيود

كييف ــ الرأي الجديد (وكالات)

في وقت يجتمع فيه قادة دول أعضاء حلف شمال الأطلسي “الناتو” في قمة استثنائية في بروكسل “هذا الصباح، اتّهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اليوم الخميس، روسيا بأنها تستخدم “قنابل فوسفورية” في أوكرانيا، بعد شهر على بداية الحرب الروسية على أوكرانيا.

وطلب في مقطع فيديو نُشر على حسابه على تلغرام، تزويد بلاده بـ”مساعدة عسكرية بدون قيود مثلما روسيا تستخدم، بدون قيود، كلّ ترسانتها ضدّنا”، لكي تتمكّن من مواجهة الجيش الروسي الذي تصده أوكرانيا حاليًا “في ظروف غير متكافئة”.

كما دعا زيلينسكي شعوب العالم إلى التظاهر في الشوارع ضدّ الهجوم الروسي، وحضَ على “رفع الشعارات الأوكرانية دعما لأوكرانيا ودعما للحرية وللحياة”، ليضيف “انزلوا إلى ساحاتكم، إلى شوارعكم، أظهِروا أنفسكم وأسمِعوا أصواتكم”.

اجتماع “الناتو”

يشار إلى أنه ستعقد في بروكسل في يوم واحد ثلاث قمم: حلف شمال الأطلسي (ناتو) ومجموعة السبع والاتحاد الأوروبي، بحضور الرئيس الأميركي جو بايدن الذي وصل مساء الأربعاء إلى العاصمة البلجيكية، على أن يتوجّه إلى بولندا الجمعة.

واتّهم الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ الخميس الرئيس الروسي فلاديمير بوتين باقتراف “خطأ كبير” في غزوه أوكرانيا، و”بالتقليل من شأن” المقاومة الأوكرانية. وستبحث القمة الاستثنائية للحلف في تعزيز دفاعات الحلف في شرق أوروبا.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى