أحداثأهم الأحداثدولي

بوتين وولي العهد السعودي يعلنان انتهاء الدولار..

موسكو ــ الرأي الجديد

أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، عن تنفيذ مجموعة من الإجراءات لتحويل مدفوعات الغاز الطبيعي الروسي للدول المعادية، بالروبل الروسي “في أقصر وقت ممكن، ورفض أي عملات فقدت مصداقيتها”.

وأوضح بوتين قائلا: “كنا جميعا ننتظر، في أعماق قلوبنا، أن يأتي ذلك اليوم الذي تنتهي فيه حقبة الدولار، أعتقد أن تلك ليست سوى بداية لنقل الصادرات الروسية إلى الروبل الروسي”.

وبيّن أنّ الخطوة التالية، سيتم خلالها ــ على الأرجح ــ “تحويل تصدير جميع السلع الروسية، التي لا غنى عنها في السوق العالمية، مثل القمح والنيكل واليورانيوم والأسمدة، إلى التسوية بالروبل.. تلك، بطبيعة الحال، بمثابة أقوى ضربة لنظام الدولار”، وفق تعبيره.

من جانبه سيوجه ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، ضربة قوية مماثلة، إذا ما تحولت المملكة العربية السعودية حقا إلى “اليوان” الصيني في تسويتها مع الصين، إذا ما صحّت التقارير بشأن هذه النوايا.

وبإمكان المملكة العربية السعودية، أن تستنسخ خطوة بوتين، وتبدأ في بيع نفطها بالريال السعودي، وبذلك لن تحتاج إلى اليوان وستصبح عملتها على الأقل، عملة إقليمية.

وكما هو مطبق على الحكومات العربية، يعني قرار الرئيس بوتين أنه لن يصبح أمامها خيار سوى مقاومة ضغط الولايات المتحدة الأمريكية، والبقاء محايدة على الأقل تجاه روسيا. لأنه لا يمكن لأوروبا، أن ترفض الغاز الروسي، وإلا فسيعني ذلك، ضياع اقتصادياتها..

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى