أهم الأحداثالمشهد السياسيوطنية

زيارة المسؤولة الأمريكية إلى تونس: واشنطن تبحث عن حقيقة الموقف التونسي وأفق تحالفاته القادمة..

تونس ــ الرأي الجديد / سندس عطية

تؤدي وكيلة وزارة الخارجية الأمريكية للأمن المدني والديمقراطية وحقوق الإنسان، “عزرا زيا”، زيارة إلى تونس اليوم الأربعاء.

وكشف بيان صدر عن مكتب المتحدث باسم وزارة الخارجية، أنه من المنتظر أن تجتمع وكيلة الوزارة بكبار المسؤولين الحكوميين لمناقشة الإصلاحات السياسية والاقتصادية الشاملة، وحماية حقوق الإنسان، والدور المتكامل الذي يلعبه المجتمع المدني في ديمقراطية قوية.

وتتطرق حوارات المسؤولة الأميركية، إلى ملفات العلاقات الثنائية، والقضايا الإقليمية،  والتحديات الاقتصادية، التي تواجهها تونس، بسبب الغزو الروسي على أوكرانيا.

وستلتقي وكيلة الوزارة، كذلك، مدافعين عن حقوق الإنسان، قيادات في المجتمع المدني، وشخصيات سياسية، ستحرص “عزرا زيا”، على مقابلتها والإنصات لوجهات نظرها بخصوص الوضع التونسي وآفاقه.


وعلمت “الرأي الجديد” من مصادر متطابقة، أنّ المسؤولة الأميركية، ستحاول أن تفهم الموقف التونسي مما يجري حاليا في أوكرانيا، ومقاربة “قرطاج”، لمسألة التحالفات الدولية، التي كان أعلن عنها رئيس الجمهورية، في تماس مع العلاقات التونسية بالصين وروسيا، وأفق الحديث الرئاسي، بشأن ضرورة التوجه إلى علاقات جديدة، بعيدا عن العلاقات التقليدية التي عرفتها تونس في تاريخها.

ويبدو أنّ الأميركان، منزعجون من هذه التصريحات، وهم يرغبون في تحسس مباشر للموقف التونسي.

يذكر أنّ وكيلة وزارة الخارجية الأميركية، ستؤدي زيارة إلى أبو ظبي ودبي في الإمارات العربية المتحدة من 27 إلى 29 مارس الجاري، وذلك ضمن جولة شملت إلى حدّ الآن، باكستان، وفق بيان الخارجية الأميركية.

وتتزامن هذه الزيارة، مع جولة موسعة للرئيس الأميركي، جو بايدن، إلى أوروبا والحلف الأطلسي، لبحث تداعيات الحرب على أوكرانيا، على الغرب بشكل عام، وعلى أوروبا تحديدا..

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى