أهم الأحداثٱقتصاد وطنياقتصاديات

خبير إقتصادي لـ”الرأي الجديد”: تونس “عاجزة” عن الإقتراض من صندوق النقد الدولي

تونس ــ الرأي الجديد

شكّك الخبير الإقتصادي عز الدين سعيدان، اليوم السبت، في قدرة تونس على مواصلة تسديد ديونها الخارجية، والوصول إلى إتفاق مع صندوق النقد الدولي، مضيفا أنه من الصعب أن تحصل تونس على قرض بسبب نسبة التداين العالية جدا والتصنيف الإنتمائي المتدني جدا.

وأضاف عز الدين سعيدان، في تصريح خصّ به “الرأي الجديد”، أن التصنيف الترقيم السيادي لتونس من طرف وكالة “فيتش رايتنغ” للتصنيف الائتماني في مستوى (CCC) مع آفاق سلبية، يعتبر “ذات مخاطر عالية جدا”، وهو ما يؤثر على إمكانيات تونس على الاقتراض من الخارج بما في ذلك صندوق النقد الدولي.

وإستبعد سعيدان، الوصول مع الصندوق إلى اتفاق على القرض التي تسعى الدولة التونسية للحصول عليه منذ ديسمبر 2021، موضحا أن المحادثات التي جرت عن بعد منذ نحو شهر لم تأتي بنتيجة إلى حد الآن.

كما استبعد أيضا، أن تكون “المحادثات” التي سيقوم بها “الوفد المصغر”، الذي من المنتظر أن يزور تونس خلال هذا الشهر، أن تؤتي أكلها.

ولفت عز الدين سعيدان، أنه إذا لم تقم تونس باصلاحات “عاجلة وكبيرة”، فإن التصنيف القادم سيكون نحو الأسفل، موضحا على أن التصنيف يقرأ على أن البلاد غير قادرة على مواصلة تسديد ديونها الخارجية بصفة طبيعية.

 

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى