أهم الأحداثاقتصادياتمؤسسات وبنوك

في اجتماع استثنائي: البنك المركزي يطلق “صيحة فزع” بشأن تداعيات الحرب الروسية في  أوكرانيا على تونس

تونس ــ الرأي الجديد / فاطمة حيلي

دعا مجلس إدارة البنك المركزي التونسي، إلى “تشديد اليقظة، واعتماد مقاربة استباقية”، للتخفيف من تداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية على النشاط الاقتصادي الوطني والتوازنات الكلية..

وأعلن المجلس في بيان له، في أعقاب اجتماع استثنائي عقده مساء أمس الاثنين، أنّه “يتابع ببالغ الاهتمام”، تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية على النشاط الاقتصادي الدولي، وعلى سلاسل التزويد، وعلى الأسعار العالمية للمواد الأولية والمواد الغذائية الأساسية، التي من شأنها التأثير بشكل ملموس على مستويات التضخم.

وحذّر مجلس إدارة البنك، من البطء في اتخاذ القرارات المناسبة، قائلا: “في غياب اتخاذ القرارات المناسبة بصفة عاجلة، من شأن ارتفاع الأسعار العالمية للمواد الأساسية والطاقة، وتقلص النشاط لدى أهم الشركاء التجاريين، إضافة إلى المناخ المتسم بالضبابية، أن يؤدّي إلى تفاقم العجز الجاري، ويزيد من الضغوط التضخمية خلال الفترة المقبلة”، وفق تقديره.

ولفت المجلس، إلى أن التطورات الأخيرة “سيكون لها انعكاس ملحوظ على توازنات المالية العمومية، لاسيما من خلال الارتفاع الهام لنفقات الدعم”.

وأكد أنّ من شأن هذه الوضعية، أن تؤدي إلى تفاقم عجز الميزانية، وبروز حاجيات تمويل إضافية”.

وكان مجلس إدارة البنك المركزي، قرر خلال الاجتماع، الإبقاء على نسبة الفائدة الرئيسية للبنك المركزي التونسي، دون تغيير، أي في مستوى 6,25 بالمائة.

المصدر (وات) + “الرأي الجديد”

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى