أحداث ليبيةأهم الأحداثالمشهد الليبيالمغرب العربيدولي

السفير الأميركي في ليبيا: الدبيبة وباشاغا سيدخلان مفاوضات لايجاد حل سياسي

طرابلس (ليبيا) ــ الرأي الجديد

قال السفير الأمريكي في ليبيا، إن رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية، عبد الحميد الدبيبة، ورئيس الحكومة المكلف من البرلمان، فتحي باشاغا، “مستعدان للدخول في مفاوضات لإيجاد حل سياسي” للأزمة في البلاد.

وأضاف ريتشارد نورلاند، في بيانين منفصلين نشرتهما سفارة بلاده عبر صفحتها عبر حسابها على “تويتر”، أنه خلال اتصال هاتفي أجراه مع الدبيبة، “أعربت عن تقديري لالتزامه بحماية الأرواح، واستعداده للدخول في مفاوضات لإيجاد حل سياسي”.

وأضاف السفير الأمريكي في بيان منفصل: “تحدثت مع باشاغا وأشدت باستعداده لتهدئة التوترات اليوم، والسعي لحل الخلاف السياسي الحالي من خلال المفاوضات وليس القوة”.

وتابع السفير الأميركي قائلا: “لا يمكن الحفاظ على استقرار ‎ليبيا ووحدتها، إلا من خلال الحوار واحترام حق حرية التنقل في جميع أنحاء البلاد”.

ويأتي تصريح السفير الأميركي، في ظل حالة الانقسام السياسي التي تشهدها ليبيا، عقب تنصيب مجلس النواب بطبرق، “باشاغا”، رئيسا لحكومة جديدة، بدلا عن حكومة الدبيبة، الذي يرفض تسليم السلطة إلا لحكومة تأتي عبر برلمان جديد منتخب”.

ويستند الدبيبة في تمسكه باستمرار حكومته، إلى أن “ملتقى الحوار السياسي”، حدد مدة عمل السلطة التنفيذية الانتقالية بــ 18 شهرا، تمتد حتى 24 جوان القادم.

وبسبب خلافات بين المؤسسات الرسمية الليبية، بشأن قانوني الانتخاب، ودور القضاء في العملية الانتخابية، تعذر إجراء انتخابات في ديسمبر الماضي، ضمن خطة ترعاها الأمم المتحدة.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى