أحداثأهم الأحداثدولي

مثلما أعلنت “الرأي الجديد” عن ذلك أمس: الرئيس الأميركي يقرر الحظر على واردات النفط والغاز الروسي

واشنطن ــ الرأي الجديد

أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن، حظرا كاملا على الواردات من النفط والغاز الروسي، وذلك ردا على العملية العسكرية الروسية على أوكرانيا. 

وقال بايدن في نقطة صحفية مباشرة من البيت الأبيض أمس، “أعلن حظرا على واردات النفط الروسية، والتي لن تقبل في الموانئ الأميركية بدءا من اليوم”.

وأوضح الرئيس الأمريكي، أن القرار يأتي بهدف مضاعفة الضغوط الاقتصادية على موسكو، وبالتنسيق مع حلفاء واشنطن الأوروبيين الذين لن يكونوا مجبرين على الالتزام بالحظر بشكل كامل، بالنظر إلى اعتمادهم بشكل كبير على المنتجات الطاقية المصدرة من روسيا.

وتبلغ حصة روسيا قرابة 10 من مجموع واردات الولايات المتحدة من منتجات النفط، ما يعني أن تداعيات الحظر على الاقتصاد الروسي لن تكون شديدة الوطأة بحسب المراقبين.

واعترف بايدن في كلمته بأن قرار الحظر ستكون له تداعيات سلبية على الاقتصاد الأمريكي، إلى جانب تضرر المواطنين الأمريكيين من ارتفاع منتظر في أسعار الوقود والمحروقات، وأضاف أن “الدفاع عن الحرية سيكلفنا أيضا هنا في الولايات المتحدة، خطوة حظر واردات النفط الروسية ستؤلم الروس، وستلحق الضرر بنا أيضا”.

وأشار الرئيس الأمريكي في السياق ذاته، إلى أن الولايات المتحدة تعمل مع الشركاء الأوروبيين “لوضع استراتيجية طويلة الأمد لوقف الاعتماد على النفط الروسي”.

ويأتي قرار فرض الحظر على منتجات روسيا النفطية، نتيجة ضغوط مسؤولي ونواب الحزبين الديمقراطي والجمهوري في الكونغرس، رغم تداعيات القرار المحتملة على أسعار المحروقات في السوق الأمريكية.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى