أحداثأهم الأحداثدولي

الأخطاء الإستراتيجية الخمسة التي دفعت بوتين إلى غزو أوكرانيا (فيديو)

موسكو ــ الرأي الجديد 

ارتكب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، خمسة أخطاء إستراتيجية أدت به إلى غزو أوكرانيا، وهي أخطاء سيكون لها عواقب مدمرة على الاتحاد الروسي لعقود قادمة، وفقا لمجلة “أوراسيا ريفيو”.

وذكرت المجلة، نقلا عن محلل روسي، إن الخطأ الأول يتمثل، في أن بوتين امتلك فكرة خاطئة عن الوضع العسكري السياسي في أوكرانيا. حيث اعتقد أن “النظام الأوكراني سينهار بسرعة مثل بيت من ورق لأنه فشل في فهم طبيعة الثورة الأوكرانية وطابعها المناهض للاستعمار”.

الخطأ الثاني، امتلاكه معلومات خاطئة عن الإمكانات العسكرية للجيش الأوكراني، إذ افترض أن يهزم الجيش الأوكراني، في غضون يومين إلى أربعة أيام، فيما كشف مسار الحرب، صمودا أوكرانيا لافتا.
الخطأ الثالث، هو التقييم غير الواقعي لقدرات الجيش الروسي، الذي لاح بلا قدرات عملياتية أو دهاء عسكري لافت.
الخطأ الرابع، استخفاف الرئيس الروسي بقوة ردة الفعل الدولية، ووحدة الغرب، وخاصة الولايات المتحدة وأوروبا والأمم المتحدة.

ويشير المحلل الروسي، إلى أن الخطأ الخامس، يتمثل في مبالغة زعيم الكرملين بفعالية الابتزاز النووي، حيث اعتقد أنّ الردع النووي، سيمكنه من التصرف بأريحية وحصانة.

وأدّت هذه الأخطاء الخمسة، إلى عواقب وخيمة على روسيا، وعلى مستر الحرب، ستلقي بظلالها على الكرملين، وستؤثر بصورة واضحة، على روسيا لعقود قادمة..

وانتهى المحلل الروسي، إلى أنّ بوتين، ومن خلال إدارته للحرب، يبدو في طريق سالك لتأسيس “نظام ديكتاتوري ثيوقراطي”، كما أنّ العزلة الحالية المفروضة على بلاده، يمكن أن تحول موسكو إلى “دولة شبيه بكوريا الشمالية، الدولة التي تمتلك أسلحة نووية، لكن من دون اقتصاد فعال”، وفق تعبيره..

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى