أهم الأحداثاقتصادياتطاقة

موسكو تهدد: سعر برميل النفط سيرتفع إلى أكثر من 300 دولار في صورة التخلي عن النفط الروسي

موسكو ــ الرأي الجديد

حذّرت روسيا من خيار التخلي على استيراد النفط الروسي، وتداعياته على السوق النفطية العالمية، وعلى أسعار النفط في السوق الدولية.

وقال نائب رئيس الوزراء الروسي، ألكسندر نوفاك، أن التخلي عن استيراد النفط الروسي، سيؤدي إلى عواقب وخيمة على السوق العالمية، وسيتسبب في تخطي سعر برميل النفط حاجز الـ 300 دولار.

وأعلن نوفاك أنه في حال تخلت أوروبا عن إمدادات الطاقة من روسيا، فإنّ بلاده، تعلم أين يمكن إعادة توجيه صادراتها من الطاقة..

وشدد نائب رئيس الوزراء الروسي، على أن التصريحات بشأن فرض حظر محتمل على إمدادات النفط من روسيا “يسبب ضررا لسوق الطاقة العالمية”.

وأردف قوله، “ندرك أن لدينا الحق في الرد بالمثل، على حظر مشروع التيار الشمالي 2 وفرض حظر على تدفق الغاز عبر خط أنابيب التيار الشمالي 1.. لكننا لم نتخذ هذا القرار حتى الآن. لن يستفيد أحد من هذا، على الرغم من أن السياسيين الأوروبيين يدفعوننا إلى ذلك بتصريحاتهم واتهاماتهم بحق روسيا”.

وأكد نوفاك أن روسيا توفر 40% من احتياجات الغاز لأوروبا، وطالما كانت شريكا موثوقا.

وتابع قائلا، “روسيا تعتبر أكبر مورد نفطي إلى أوروبا، التي تحتاج نحو 500 مليون طن من النفط، حيث يتم استيراد نحو 150 مليون طن (حوالي 30%) من روسيا”.

وكان البيت الأبيض، أكد في وقت سابق، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن، “لم يتخذ قرارا بعد، حول فرض حظر محتمل على استيراد الغاز من روسيا”.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى