أحداثأهم الأحداثدولي

تركيا تمهد لاجتماع روسي أوكراني في أنطاليا يوم الخميس المقبل

إسطمنبول ــ الرأي الجديد

أعلن وزير الخارجية التركي، مولود تشاوش أوغلو، أن تركيا ستستضيف محادثات ثلاثية بين وزراء خارجية روسيا وأوكرانيا وتركيا بعد غد الخميس.

وتنظم تركيا منتدى دبلوماسيًا لمدة ثلاثة أيام، دعت إليه سيرغي لافروف، الذي أكد حضوره في نهاية الأسبوع.

وأكدت موسكو على الفور عقد اللقاء، في حين قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأوكرانية، أوليغ نيكولينكو لوكالة فرانس برس، إنه “يجري النظر في إمكانية عقد مثل هذا اللقاء”.

وأوضح الوزير التركي في تغريدة: “إثر مبادرات من جانب الرئيس رجب طيب أردوغان وجهودنا الدبلوماسية المكثفة، قرر وزيرا خارجية روسيا، سيرغي لافروف، وأوكرانيا، دميترو كوليبا، الاجتماع بمشاركتي على هامش منتدى أنطاليا الدبلوماسي، في العاشر من الشهر الجاري.

وأعرب عن أمله في أن يكون الاجتماع الثلاثي المرتقب، “بداية مرحلة جديدة، ونقطة انطلاق نحو إحلال السلام والاستقرار في المنطقة”.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، على تطبيق تلغرام، أنّ الرئيسين، الروسي والتركي (…) اتفقا هاتفيا، على عقد لقاء على هامش المنتدى الدبلوماسي في أنطاليا، بين وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، والوزير الأوكراني دميترو كوليبا”.

وأطلقت روسيا فجر 24 فيفري الماضي، عملية عسكرية في أوكرانيا، تبعتها ردود فعل دولية غاضبة، وفرض عقوبات اقتصادية ومالية “مشددة” على موسكو.

ودارت إلى حدّ الآن، 3 جولات تفاوض بين وفدي البلدين في بيلاروسيا، انتهت بلا نتائج عملية تذكر..

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى