أهم الأحداثاجتماعيمجتمع

مؤتمر دولي حول تثمين النفايات تنظمه الجامعة العربية للعلوم بحضور خبراء من تونس والخارج

 تونس ــ الرأي الجديد

إحتضنت الجامعة العربية للعلوم بمقرّها الجديد يومي 04 و05 مارس الجاري فعاليات المؤتمر الدولي – أيام الهندسة المدنية تحت عنوان:” تثمين النفايات – اقتصاد دائري وتنمية مُستدامة” وذلك بحضور خبراء تونسيين وآخرين من فرنسا والمغرب والجزائر.

ينتظم هذا المؤتمر، من قبل قسم الهندسة بالجامعة العربية للعلوم أملاه من جهة التفاعل المستمرّ للجامعة مع محيطها المهني بما يطرأ عليه من مُستجدات آنيّة، ومن جهة أخرى توفير آليات أخرى لضمان جودة التكوين التطبيقي لطالب الهندسة بالتوازي، مع الزيارات المهنية المُنتظمة لمختلف المؤسسات القطاعية ذات الصلة بالإختصاص الدراسي.

وبالإضافة إلى وسائل الإعلام المكتوبة والمسموعة، واكبت أشغال هذا المؤتمر

الوزارات المعنية مُمثلة في عمر زواغي، مدير عام الوكالة الوطنية للتصرف في النفايات مُكلفا عن وزارة البيئة، وسليم قانا وهو مهندس في الوكالة وأحد خرّيجي الجامعة العربية للعلوم وكذلك السيد محمد قاسمي مدير عام مركز التجارب وتقنيات البناء مُكلفا عن وزارة التجهيز.. حلول جذرية …

إثر افتتاح المؤتمر من قبل بروفيسور ديديي لوسيار، مدير مركز التعليم والبحث والتجديد بالجامعة الفرنسية، والترحيب بضيوف المؤتمر من قبل الرئيس المؤسس للجامعة، البروفيسور، مراد بن تركية،

أكّد المُتدخلون على حساسية الملف البيئي وما يطرحه من تحديات ليخلصوا إلى ضرورة معاضدة جهود الدولة في إيجاد حلول جذرية لهذا الملف الوطني.

من جهته ثمّن بروفيسور إدموند جوف مدير منظمة جامعيون بلا حدود (فرنسا)، تنظيم الجامعة لهذا المؤتمر مؤكدا في مداخلته، بأن البادرة تليق بجامعة تستعد للاحتفال بمرور 30 سنة على تأسيسها.

هذه المداخلة تلتها مداخلة أخرى من قبل البروفيسور نور الدين أبرياك، أستاذ جامعة “شاربروك” الكندية وأحد ألمع المختصين في العالم في مجال الهندسة المدنية، إضافة إلى مداخلات خبراء تونسيين على غرار بروفيسور: لسعد عجم وسامي عنتيت.

حضور طلابي مُكثّف اليوم الختامي للمؤتمر سجّل بدوره مداخلات علمية قيّمة توزعت بين المحاضر الجزائري محفوظ بن زرزور ود. سلمى بن تركية وهي إحدى خرّيجات الجامعة العربية للعلوم، الأستاذة المباشرة حاليا في الجامعة الفرنسية.

كما تميزت أشغال المؤتمر بحضور مكثف لطلبة الجامعة من شتى الاختصاصات، الذين ساهموا في إثرائه بجملة من المداخلات والاستفسارات..

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى