أحداثأهم الأحداثدولي

إحتجاجات في 40 مدينة مغربية

الرباط ــ الرأي الجديد

تظاهر المئات بمدن مختلفة في المغرب، مساء أمس، إحتجاجاً على ارتفاع الأسعار والمساس بالحريات، في وقت يسود إحتقان اجتماعي، جراء ارتفاع أسعار عدد من المواد الاستهلاكية والمحروقات، مع استمرار تداعيات جائحة كورونا والجفاف الذي يضرب البلاد.

وتأتي هذه التحركات الإحتجاجية، إستجابة لدعوة “الجبهة الاجتماعية المغربية” (غير حكومية) إلى المشاركة في وقفات إحتجاجية، رداً على “تجاهل الحكومة المطلق للمطالب الملحة للمغاربة، وأوّلها خفض الأسعار، وإحترام الحريات واستمرارها في تطبيق السياسات نفسها”.

وكشفت “الجبهة الإجتماعية المغربية”، في نداء لها، أن هذه الاحتجاجات تطالب بـ”التراجع عن الزيادات الصاروخية في العديد من المواد الحيوية”، وبـ”الزيادة في أجور الشغيلة من عمال وموظفين”.

 

وشارك مئات الحقوقيين والمواطنين، في فعاليات احتجاجية في 40 مدينة مغربية، من أبرزها الدار البيضاء ومراكش وفاس ووجدة، فيما عرفت وقفة مماثلة بالعاصمة الرباط إقبالاً ضعيفاً.

ورفع المشاركون في الوقفات الإحتجاجية، شعارات من قبيل “حرية كرامة عدالة اجتماعية والمساواة الفعلية”، “لا لإرتفاع الأسعار قهرتمونا”، “باركا (كفى) من التهميش والفقر والحكرة”، “عليك الأمان لا حكومة لا برلمان”.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى