أحداثأهم الأحداثدولي

المجتمع الدولي يقاطع كلمة وزير الخارجية الروسي في الأمم المتحدة (شاهد الفيديو)

جينيف ــ الرأي الجديد

قاطعت وفود كثيرة، من بينها الدول الغربية، كلمتي وزير خارجية روسيا، سيرغي لافروف، في مقر الأمم المتحدة في جنيف، تضامناً مع أوكرانيا.

وكان يفترض أن يحضر الوزير الروسي إلى جنيف، للتحدث خلال مؤتمر نزع السلاح وانعقاد مجلس حقوق الإنسان، إلا أنه ألغى حضوره الاثنين، بسبب إغلاق المجال الجوي الأوروبي أمام روسيا، في ظل العقوبات الغربية المفروضة على موسكو.

وقبيل كلمته التي بثها عبر الفيديو، غادر الدبلوماسيون القاعة، فيما قال سفير فرنسا لدى الأمم المتحدة في جنيف جيروم بونافون، أمام الصحافيين، إن “أي غزو يشكل انتهاكا لحقوق الإنسان”.

وأضاف: “لذلك من المهم أن يُظهر مجلس حقوق الإنسان من خلال مغادرة القاعة، أنه متحد مع أوكرانيا، وأنه متحد مع الشعب الأوكراني، وأنه يتصرف بطريقة يتم فيها التنديد بانتهاكات حقوق الإنسان كما ينبغي”.

وقال يان هوانغ السفير الفرنسي لدى مؤتمر نزع السلاح: “من المهم أن نوجه إشارة تضامن إلى أصدقائنا الأوكرانيين”.

وفي السياق ذاته، ندد وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، في كلمة مسجلة أيضا بـ “جرائم الحرب التي ترتكبها روسيا في أوكرانيا”، مطالبا بجلسة عامة عاجلة حول الغزو الروسي لأوكرانيا، مؤكدا أن “العدوان الروسي، يعدّ تهديدا عالميا، والردّ عليه ينبغي أن يكون عالميا”.

في المقابل، حمل لافروف في خطابه في مؤتمر نزع السلاح، “كييف” مسؤولية الأزمة، متهما أوكرانيا بالسعي إلى امتلاك أسلحة نووية.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى