أحداثأهم الأحداثدولي

قبيل بداية المفاوضات مع روسيا: “زيلينسكي” يدعو الإتحاد الأوروبي لضمّ أوكرانيا إليه “بشكل فوري”

كييف ــ الرأي الجديد

طالب الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، الإتحاد الأوروبي، بضمّ أوكرانيا إليه بشكل فوري.

وقال زيلينسكي، في خطاب عبر الفيديو، “نناشد الاتحاد الأوروبي ضم أوكرانيا فورا إلى الاتحاد الأوروبي عبر إجراء خاص جديد”.

وأضاف زيلينسكي، “هدفنا هو أن نكون معا في صف جميع الأوروبيين والأهم هو أن نكون على قدم المساواة … أنا متأكد بأن ذلك منصف وممكن … وطالب الجنود الروس بإلقاء أسلحتهم”.

ويأتي هذا مع وصول الوفد الأوكراني، صباح الإثنين، إلى موقع إجراء المفاوضات مع روسيا في بيلاروس حيث سيطالب بـ”وقف فوري لإطلاق النار”، وسحب القوات الروسية على ما أعلنت الرئاسة الأوكرانية.

وكانت بيلاروس، أعلنت الإثنين، أنها جاهزة لاستضافة المفاوضات المقررة بين روسيا وأوكرانيا، في اليوم الخامس من الهجوم الذي شنتّه موسكو.

وقالت وزارة الخارجية البيلاروسية، على “تويتر”: “مكان المحادثات بين روسيا وأوكرانيا في بيلاروس جاهز وننتظر الوفدين”. وأرفقت المنشور بصورة لقاعة المفاوضات تُظهر طاولة طويلة وعلى كل جانب عشرة كراس وأعلام الدول الثلاث في الخلفية.

ودعا الرئيس الأوكراني، اليوم الإثنين، الجنود الروس إلى “إلقاء السلاح”، في تسجيل مصور نشر قبيل المفاوضات، وقال زيلينسكي متحدثاً باللغة الروسية: “ألقوا أسلحتكم، لا تصدقوا قادتكم، أنقدوا أرواحكم بكل بساطة”.

وتوجه إلى الشعب الأوكراني، قائلاً: “عندما خططت لأن أصبح رئيساً، قلت إن كل واحد منا هو الرئيس … لأننا جميعاً مسؤولون عن دولتنا، أوكرانيا الجميلة … والآن حدث أن كلاً منا غدا محارباً، وأنا واثق من أن كل واحد منا سينتصر”.

وتحدث زيلينسكي، عن مقتل 16 طفلاً وإصابة 45 آخرين بجروح في الأيام الأربعة الماضية، كما أعاد الإحصائيات التي ذكرتها وزارة دفاعه سابقاً حول مقتل 4500 جندي روسي حتى الآن.

وفي خطابه ذكر الرئيس الأوكراني، أنه بموجب الأحكام العرفية، سيتمّ إطلاق سراح السجناء ذوي الخبرة القتالية، للمساعدة في الدفاع عن البلاد و “التكفير عن ذنبهم”.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى