أحداثأهم الأحداثدولي

خامس أيام الحرب على أوكرانيا: قصف موقع “للنفايات المشعة ” … ومحاولات السيطرة على “كييف”

كييف ــ الرأي الجديد (مواقع إلكترونية)

تستمرّ محاولات القوات الروسية، الدخول إلى “كييف”، والسيطرة عليها، وسط مقاومة أوكرانية، نجحت لليوم الخامس، في صدّ زخم الزحف الروسي، وتصاعد في عمليات القصف الجوي ومحاولات الإنزال الروسية قرب العاصمة.

ومن جهتها، نقلت وكالة “إنترفاكس” للأنباء، عن وزارة الدفاع الروسية، قولها، اليوم الإثنين، إن القوات الروسية سيطرت على بلدتي “بيرديانسك وإنيرهودار”، في منطقة “زابوريزيا” جنوب شرقي أوكرانيا، وكذلك المنطقة المحيطة بمحطة زابوريزيا للطاقة النووية.

روسيا: فتح تحقيق في مزاعم حول تعذيب أسرى حرب روس بأوكرانيا

من جهة أخرى، أعلنت لجنة التحقيق الروسية الرسمية، عن فتح تحقيق في مزاعم تعذيب أسرى حرب روس على أيدي جنود أوكرانيين.

وقالت اللجنة، إن التحقيق سيتعقب المسؤولين عن تعذيب الأسرى الروس.

وجاءت هذه الخطوة، إثر إشارة المتحدث بإسم وزارة الدفاع الروسية، إيغور كوناشينكوف، إلى حوادث مزعومة قامت فيها قوات أوكرانية بتعذيب أسرى روس، وتعهد بتعقب جميع الجناة وتقديمهم إلى العدالة.

وأقرّ كوناشينكوف، لأول مرة، بأن الجيش الروسي تكبّد خسائر خلال غزو أوكرانيا، لكنّه لم يذكر أي أرقام، وزعم أن الخسائر الروسية “أقلّ بكثير”، مقارنة بالأوكرانية.

بطئ الهجوم الروسي

من جانبه، أكد الجيش الأوكراني الإثنين، أن موسكو “بطأت وتيرة الهجوم” في اليوم الخامس من هجومها على أوكرانيا، في حين ينتظر إجراء مفاوضات عند الحدود مع بيلاروس.

وقالت هيئة أركان الجيش الأوكراني، في بيان لها، “أبطأ المحتلون الروس من وتيرة الهجوم لكنهم لا يزالون يحاولون تحقيق مكاسب في بعض المناطق”.

روسيا تقصف موقع للنفايات المشعة بكييف

وأعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، أن الصواريخ الروسية، أصابت موقعاً للتخلص من النفايات المشعة في العاصمة الأوكرانية كييف، لكن لم ترد تقارير عن أضرار لحقت بالمباني أو مؤشرات على تسرب مواد مشعة.

وفي بيان صدر في وقت متأخر من ليلة أمس، قال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافائيل غروسي، إن السلطات الأوكرانية، أبلغت مكتبه بالضربة التي وقعت ليلاً … مؤكدا أن الحادثين يسلطان الضوء على ”خطر حقيقي للغاية”.

وقال إنه في حال تضرّر الموقعين، فقد تكون هناك، ”عواقب وخيمة محتملة على صحة الإنسان والبيئة”.

بيلاروسيا تستعد للمشاركة

ونقلت “سي أن أن” الأمريكية، عن مصادر في المخابرات الأوكرانية أن بيلاروسيا تُظهر “استعدادها للمشاركة بشكل مباشر” في الغزو الروسي”، إلى جانب سماحها للروس، بإستخدام أراضيها، وكذلك السماح لهم بعبور الحدود” إلى أوكرانيا.

وبحسب مصدر ثانٍ، تقول الشبكة الأمريكية، إن إدارة بايدن أبلغت كييف أن بيلاروسيا تستعد للمشاركة في الغزو أيضاً.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى