أحداثأهم الأحداثدولي

“واشنطن بوست” تكشف: زيلنسكي يرفض عرضا أمريكيا “مهمّا”

كييف ــ الرأي الجديد (وكالات)

أكد مسؤولون أمريكيون وأوكرانيون، لصحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية، اليوم السبت، أن الولايات المتحدة مستعدة لمساعدة الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي على مغادرة كييف، لتجنّب الوقوع في الأسر أو القتل على أيدي القوات الروسية، إلاّ أنّ الأخير رفض حتى الآن المغادرة.

ونقلت الصحيفة، عن مساعد لزيلينسكي، قوله، إن الأخير سأل، خلال زيارة مدير وكالة الإستخبارات المركزية الأمريكية ويليام بيرنز لأوكرانيا، في جانفي الماضي، ما إذا كان هو وعائلته في خطر، مشيراً إلى أن الزعيم الأوكراني كان مرتاباً بشأن محاولة الروس قتله.

ونقلت “واشنطن بوست”، عن مصادر أخرى، رفضت الكشف عن هويتها، قولها إنّ الإستخبارات حذرت من أن فريق استهداف روسياً، قد يكون موجوداً في كييف بالفعل، قبل عبور أول جندي روسي الحدود.

وتحدّث مسؤولون أميركيون في الأيام الأخيرة مع زيلينسكي، بشأن العديد من المسائل الأمنية، بما فيها الأماكن الأكثر أماناً له لضمان إستمرارية الحكومة الأوكرانية، وفق مسؤول أمريكي كبير.

وقال رئيس لجنة الإستخبارات في مجلس النواب الأمريكي، آدم شيف: “جعلناه على دراية ليس فقط بخطر الغزو الروسي، الذي أصبح الآن حقيقة، بل بالتهديد الذي يواجهه شخصياً”، مؤكداً استعداد واشنطن لمساعدته بأي شكل من الأشكال.

ردّ زيلينسكي

وأعلن زيلينسكي، اليوم السبت، أنه سيبقى في كييف، وذلك في تسجيل مصور أمام مكتبه في العاصمة. وأضاف: “لن نلقي السلاح، سندافع عن دولتنا”.

ورفض زيلينسكي، في وقت سابق مغادرة أوكرانيا، وأكد، في خطاب عبر الفيديو نُشر على حساب الرئاسة الأوكرانية، بعيد منتصف ليل الخميس، مع انتهاء اليوم الأول من الغزو الروسي لأوكرانيا: “سأبقى في العاصمة … عائلتي أيضاً في أوكرانيا … وبحسب المعلومات التي بحوزتنا، فقد حددني العدو على أنني الهدف رقم 1. وعائلتي هي الهدف رقم 2”.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى