أحداثأهم الأحداثدولي

بوتين مستهزئا من “التقدير” الأميركي: “لا أسعى لاستعادة الإمبراطورية الروسية”..

موسكو ــ الرأي الجديد

أكد الرئيس الروسين فلاديمير بوتين، أن الدخول المحتمل للجيش الروسي إلى الأراضي الأوكرانية لدعم الانفصاليين الموالين لموسكو، سيكون رهنا “بالوضع على الأرض”.

وأوضح في مؤتمر صحفي مساء أمس، أن اتفاقات السلام التي توسطت فيها الدول الغربية لإنهاء الصراع في شرق أوكرانيا لم تعد موجودة، بعد اعترافه باستقلال منطقتين انفصاليتين في الجمهورية السوفياتية السابقة.

وأضاف “اتفاقات مينسك لم تعد موجودة الآن، لقد اعترفنا بجمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين”.

ورأى بوتين أن “الحل الأفضل” لوضع حد للأزمة بشأن أوكرانيا، يكمن في تخلي “كييف” عن رغبتها في الانضمام إلى حلف الناتو، وقال “الحل الأفضل لهذه القضية هو أن ترفض السلطات الحاكمة حاليا في كييف بنفسها، الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي وأن تختار الحياد”.

وحرص الرئيس بوتين، على أنه “لا يسعى لاستعادة الإمبراطورية الروسية”، وقال خلال اجتماع مع نظيره الأذربيجاني، إلهام علييف في الكرملين، “توقعنا أن تكون هناك تكهنات بأن روسيا تعتزم إعادة بناء إمبراطورية”، مضيفا أن “هذا لا يتوافق إطلاقا مع الواقع”.

ووافق مجلس الاتحاد الروسي على طلب الرئيس فلاديمير، بوتين، استخدام القوات المسلحة الروسية خارج البلاد، ودخل القرار حيز التنفيذ بأثر فوري، وبعد يوم من اعتراف الرئيس الروسي بمنطقتي لوغانسك ودونيتسك، شرقي أوكرانيا بوصفهما جمهوريتين مستقلتين.

وضمت روسيا شبه جزيرة القرم الأوكرانية عام 2014، وفي 2008 دعمت موسكو أيضا منطقتين انفصاليتين في جورجيا، وكذلك منطقة ترانسنيستريا الانفصالية في مولدوفيا منذ التسعينيات.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى