أحداثأهم الأحداثدولي

الغرب غاضب بشدّة من الخطوة الروسية.. وتهديد بفرض عقوبات على موسكو

نيويورك ــ الرأي الجديد

أثار اعتراف روسيا بمنطقتي لوغانسك ودونيتسك الانفصاليتين في شرق أوكرانيا ككيانين مستقلين، ردود فعل غربية، أبدت غضبها للخطوة الروسية.

ووقّع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قرار الاعتراف بالإقليمين الانفصاليين عقب انتهاء كلمة متلفزة وجهها للشعب الروسي، الاثنين، التي اعتبر خلالها أنه من الضروري اتخاذ قرار الاعتراف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك.

وقد ينسف تحرك موسكو جهودا في اللحظات الأخيرة لعقد قمة مع الرئيس الأمريكي جو بايدن بهدف منع روسيا من غزو أوكرانيا.

وندد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي “الناتو” ينس ستولتنبرج، بالاعتراف الروسي باستقلال المنطقتين الانفصاليتين في شرق أوكرانيا، واتهم موسكو باختلاق ذريعة لغزو جديد.

وقال ستولتنبرج: “هذا يقوض سيادة أوكرانيا وسلامة أراضيها، ويقوض الجهود المبذولة لحل الصراع، وينتهك اتفاقيات مينسك، وروسيا طرف فيها”.

المفوضية الأوروبية
وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، ورئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل، في بيان مشترك، إن اعتراف روسيا بمنطقتين انفصاليتين في شرق أوكرانيا ككيانين مستقلين، سوف يؤدي إلى فرض عقوبات من الاتحاد الأوروبي.

وأضافا: “هذه الخطوة انتهاك صارخ للقانون الدولي، وكذلك لاتفاقيات مينسك… وسيرد الاتحاد بفرض عقوبات على المتورطين في هذا العمل غير القانوني”.

وقال البيت الأبيض، إن الرئيس الأمريكي جو بايدن، سيوقع أمرا تنفيذيا يمنع الاستثمار والتجارة والتمويل في منطقتي دونيتسك ولوغانسك الانفصاليتين في أوكرانيا.

وأعلنت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين بساكي، في بيان، أن الولايات المتحدة “توقعت خطوة من هذا القبيل” من موسكو، وتعهدت بالرد الفوري على إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وفي لندن، قال رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، إن بوتين انتهك القانون الدولي باعترافه هذا، فيما قالت وزيرة خارجيته، ليز تراس، إن بلادها ستعلن عقوبات على روسيا غدا الثلاثاء.

وفي باريس، ندد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بالاعتراف الروسي، ودعا إلى عقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي، لبحث أحدث التطورات المتعلقة بأوكرانيا.

وقالت برلين، إن موسكو نكثت بعهودها للمجتمع الدولي باعترافها باستقلال الانفصاليين الأوكرانيين.

موقف الأمم المتحدة
ودعا الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش إلى تسوية سلمية للنزاع في شرق أوكرانيا وفقا لاتفاقيات مينسك.

وقال متحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، إنه يعتقد بأن روسيا انتهكت وحدة أراضي أوكرانيا وسيادتها؛ من خلال الاعتراف بمنطقتين منفصلتين في شرق أوكرانيا كيانين مستقلين اليوم الاثنين.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى