غير مصنف

نائب أمريكي يدعو إلى وقف حرب اليمن.. وفرض عقوبات على ابن سلمان

واشنطن ــ الرأي الجديد

دعا مشرع ديمقراطي في الكونغرس الرئيس الأمريكي، جو بايدن، إلى وقف صفقات الأسلحة الأمريكية إلى السعودية، وضرورة إنهاء حرب اليمن، وفرض عقوبات على ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان.

وفي مقابلة أجرتها صحيفة “إندبندنت” البريطانية، دعا النائب “رو خانا”، إلى منع شركات مثل ريثيون من بيع أسلحة إلى السعودية، وقال إن العمليات العسكرية في اليمن والتي بدأت في عام 2015 واشتركت فيها 10 دول، بما فيها الإمارات والبحرين والكويت انتهت إلى طريق مسدود.

وقال النائب الديمقراطي إن السعوديين “خسروا حرب اليمن التي أدت لضحايا كثر وعليهم فهم أنهم بحاجة للعمل باتجاه تسوية سلمية”.

وصوت الكونغرس في ديسمبر، وسمح لإدارة بايدن بمنح تصاريح بيع الأسلحة إلى السعودية بعدما طالب مشرعون بمنع كامل لصفقات السلاح.

وجاءت تصريحات خانا في أثناء زيارة وفد للكونغرس بقيادة نانسي بيلوسي إلى “إسرائيل”، وسيطالب الوفد بريطانيا وألمانيا بذات الأمر. وعندما سئل إن كان سيطالب السلطات البريطانية بوقف صفقات الأسلحة إلى السعودية أجاب: “سأفعل وبقوة.. وأشركت هذه المواقف مع الإسرائيليين، وأثيرت مخاوف من الحوثيين. وقلت إن علينا ألا ننسى السعوديين الذين بدأوا بالحرب وكانوا البادئين فيها”، حسب قوله.

وانتخب خانا في عام 2016 ليمثل المنطقة الـ17 بكاليفورنيا، وهي منطقة ليبرالية ويعتبر من الأعضاء التقدميين في الحزب الديمقراطي. وعمل في 2020 كنائب لرئيس حملة المرشح الرئاسي بيرني ساندرز. وتعبر تعليقاته مع ذلك عن قلق كبير في الكابيتال هيل بشأن استمرار بيع السلاح إلى السعودية.

ودعا خانا بايدن لفرض عقوبات على ولي العهد السعودي فيما يتعلق بجريمة مقتل الصحفي جمال خاشقجي عام 2018. ورغم ما ورد في أدلة الاستخبارات إلا أن بايدن امتنع عام 2021 عن فرض عقوبات. وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إن العلاقات مع السعودية هي أكبر من فرد واحد. إلا أن عددا من أفراد حزبه يرون أن بايدن ارتكب خطأ وعليه وقف الحرب التي جعلت معظم سكان اليمن بحاجة للمساعدات وخلقت ما وصفته الأمم المتحدة بأكبر كارثة إنسانية في العالم.

ونفى محمد بن سلمان أي دور له في مقتل صحافي “واشنطن بوست” وأن الجريمة هي من عمل أفراد مارقين. وعلق خانا: “هناك خط مباشر بينه و(مقتل) خاشقجي”. و”أظهرت تقارير حكومتنا أنه مسؤول بطريقة مباشرة عن مقتل خاشقجي، وكان خاشقجي يكتب عن حرب اليمن وكان محمد بن سلمان المذنب الأكبر في شن الحرب”.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى