أحداثأهم الأحداثدولي

فرنسا “تخرج عن صمتها” حيال الإجراءات الأخيرة لقيس سعيّد !!!

باريس ــ الرأي الجديد (وكالات)

أعربت فرنسا عن قلقها، من القرارات الأخيرة التي إتّخذها رئيس الجمهورية، قيس سعيّد، والتي تمنحه صلاحيات واسعة على حساب القضاء، حيث جاء ذلك عبر تصريحات وزير خارجيتها، جان إيف لودريان.

وعبّر وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لودريان، أمام لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الفرنسي، عن قلقه من منح رئيس الجمهورية قيس سعيّد نفسه، صلاحيات واسعة على حساب القضاء في “هذا البلد الذي كان في السابق مستعمرة فرنسية”.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية، عن لودريان، قوله: “كان هناك عددا من الإجراءات المقلقة من قبل الرئيس قيس سعيّد … أنا أفكر على وجه الخصوص بحل المجلس الأعلى للقضاء”.

وأشارت الوكالة، إلى تجمع أكثر من ألفي متظاهر بعد ساعات على نشر المرسوم الأحد الماضي، في وسط العاصمة التونسية حاملين الأعلام الوطنية ولافتات كتب عليها “أنقذوا ديمقراطيتنا”، وأخرى تطالب بعدم المسّ بالقضاء.

يذكر أن قيس سعيّد، قد أصدر في 25جويلية 2021، قرارات مثيرة للجدل، حيث علق عمل البرلمان وأقال الحكومة، وهو منذ ذلك الحين، يمارس الحكم عبر إصدار مراسيم وتعليق أجزاء من دستور 2014 ،الذي كان قد وعد بتعديله.

ولفتت وكالة الصحافة الفرنسية، إلى أن تونسيين كثر رحبوا بالخطوات التي اتخذها الرئيس التونسي، وذلك بعدما “ضاقوا ذرعا بأحزاب سياسية يعتبرونها فاسدة وتسعى لتحقيق مصالحها الخاصة، لكن معارضين له يتهمونه بإعادة البالد إلى زمن النظام المتسلط”.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى