أهم الأحداثاجتماعيتعليم

هذه أشكال التحرّكات التصعيدية لأساتذة الرياضة المعطلين عن العمل …

تونس ــ الرأي الجديد

كشف كاتب عام التنسيقية الوطنية لخريجي المعهد العالي للرياضة والتربية البدنية، محمد نجيب نغموشي، أن الإحتقان في أوساط خريجي المعاهد العليا للرياضة والتربية البدنية المعطلين عن العمل، سيدفعهم إلى خوض عدّة إحتجاجات في الفترة المقبلة.

وأكد محمد نجيب نغموشي، إعتزام محمد نجيب نغموشي، أن نحو 100 أستاذ تربية بدنية من المعطلين عن العمل سيتوجهون قريبا إلى سفارات أجنبية لطلب اللجوء، مضيفا أنه سيتمّ تنفيذ إضراب عن الطعام للتنديد بمماطلة وزارة الشباب والرياضة في تحقيق مطالب تشغيلهم.

وأشار نغموشي، في مؤتمر صحفي، إلى أن إتحاد الطلبة اتّخذ قرارا تصعيديا بغلق المعاهد الأربعة في صفاقس وقصر سعيد والكاف وقفصة.

وانتقد نغموشي، تعامل وزير الشباب والرياضة مع ملف خريجي المعاهد العليا للرياضة والتربية البدنية المعطلين عن العمل، كاشفا أن الوزير اقترح إرسال عدد منهم للمشاركة في تنظيم كأس العالم بقطر 2022 لمدة 3 أشهر دون تحديد أي مصير سيواجهونه بعد انتهاء تلك الفترة وهو ما سيعديهم لوضعية البطالة مجددا، حسب قوله.

وأعلن محمد نجيب نغموشي، أن هناك أكثر من 10 آلاف أستاذ تربية بدنية يعيشون أوضاعا صعبة في ظل ما عانوه من تهميش من قبل الحكومات المتعاقبة، داعيا إلى رفع التجميد عن الانتدابات في الوظيفة العمومية لسد الشغورات في سلك التربية البدنية بالمؤسسات التربوية على غرار ما انتفعت به وزارة التربية أو وزارة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن من انتدابات.

وقال كاتب عام التنسيقية، إن عدد الشغورات في المدارس الابتدائية والإعداديات والمعاهد الثانوية يصل إلى 2175 شغور وهو ما يمكن من توظيف المعطلين عن العمل من خريجي دورات 2011 و2012 و2013 من المعاهد العليا للرياضة والتربية البدنية، مشيرا إلى أن عدد الفصول غير المنتفعة بأنشطة التربية البدنية في المؤسسات التربوية العمومية بلغ 1180 فصلا في المدارس الابتدائية و1168 فصلا في الإعداديات و536 فصلا في المعاهد الثانوية.

وندّد المسؤول، بلجوء وزارة التربية إلى التعويل على أساتذة تعليم غير مختصين في مادة التربية البدنية، طبقا لمنشور قال إنه “صادر من وزارة التربية في سبتمبر من سنة 2014، وذلك لتأمين أنشطة الرياضة في المؤسسات التربوية في إنتهاك لحقوق أساتذة التربية البدنية المتخرجين من المعاهد العليا للرياضة والتربية البدنية”.

ولفت المتحدّث إلى وقوع إنتدابات في سلك التربية البدنية، لأشخاص “قاموا بتدليس شهائدهم العلمية”، موجّها نداء إلى رئيس الجمهورية، قيس سعيّد، من أجل الإستجابة إلى مطالب خريجي المعاهد العليا للرياضة والتربية البدنية المعطلين عن العمل.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى