أهم الأحداثالمشهد السياسيوطنية

مدير موقع “الرأي الجديد” لـ”الأناضول”: قيس سعيّد يريد تعليق فشله السياسي على شماعة القضاء

تونس ــ الرأي الجديد

صرح الصحفي والمحلل السياسي صالح عطية، لوكالة الأناضول التركية، أن “الرئيس قيس سعيّد حلّ البرلمان والحكومة قبل سبعة أشهر واستحوذ على السّلطة التنفيذية بشقيها كما وضع يده على السلطة التشريعية، لتبقى السلطة القضائية العائق الأخير للتحكم والاستحواذ على السلطة”.

واعتبر مدير موقع “الرأي الجديد” في حديثه للأناضول أن “الرئيس يريد تعليق فشله لأشهر منذ جويلية/ يوليو 2021 على شماعة القضاء الذي طالب بتطهيره باسم إرادة الشعب الذي لم يخرج في يوم من الأيام للمطالبة بحل المجلس الأعلى للقضاء”.

وأوضح صالح عطية مدير موقع “الرأي الجديد“، أن “المجلس الأعلى للقضاء لا يدير المحاكمات ولا يباشر القضايا وصبغته ترتيبية وتنظيمية، ورقابية بالأساس، وهنا الأمر واضح وجلي، فالرّئيس يريد تصفية خصومه بقضاء التّعليمات وليعود إلى مرحلة الاستبداد الذي يوجه الأوامر وفق دوافعه ورغباته الشخصية”.

وقال إن “سعيّد أدرك أن مشروعه السّياسي والاجتماعي والاقتصادي فشل، ليبحث الذهاب إلى الاستحواذ على القضاء لإجراء محاكمات على المقاس تضمن تأييد الشعب التّونسي له، وهو ما يجب أن يتصدى له القضاة والمعارضة بشدّة” على حد قوله.

وتوقع عطية أن تؤدي هذه الخطوة، إلى بقاء تونس لمدة عقدين من الزمن على الأقل تحت إمرة قضاء التعليمات والولاءات للرئيس الساعي إلى البقاء لفترة أطول بالحكم والسّيطرة على انتخابات البرلمان المقبلة، لنمر إلى مرحلة مستبدة أشرس وأخطر من سابقاتها بالبلاد، بدعم خارجي من دول كالإمارات ومصر وفرنسا”.

وفيما يلي رابط المقال..

https://bit.ly/3gOYvm2

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى