أهم الأحداثالمشهد السياسيوطنية

سيناتور أمريكي: تونس مع قيس سعيّد تنزلق نحو الطغيان

واشنطن ــ الرأي الجديد

قال كريستوفر مورفي، رئيس اللجنة الفرعية للعلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي حول الشرق الأدنى وجنوب آسيا وآسيا الوسطى ومكافحة الإرهاب، إن التحركات الأخيرة التي قام بها الرئيس التونسي قيس سعيّد، لحل المجلس الأعلى للقضاء الأعلى “تشير إلى كيفية انزلاق الدولة في الطغيان”.

وقال مورفي في بيان: “أصبح من المستحيل تصديق ادعاءات الرئيس سعيّد، بأنه ملتزم بإعادة بلاده إلى الديمقراطية”.

وحول تعهدات سعيد الأخيرة بتغيير مسار الاقتصاد واستئصال الفساد، شدد المسؤول الأمريكي على أن تونس “لا تستطيع أن تفعل ذلك بنجاح بدون الدعم المالي من المجتمع الدولي”.

وشدد على أنه “علينا أن نوضح أن الدعم مرتبط بتصحيح المسار الديمقراطي”، مضيفا أن طموحات الرئيس هي “أهداف رائعة طالما طالب بها الشعب التونسي”.

وأطل الرئيس سعيّد في ساعات الفجر الأولى من يوم الأحد على التونسيين من وزارة الداخلية، ليعلن حل مجلس القضاء قائلا: إنه “بات في عداد الماضي”، داعيا أنصاره للتظاهر تأييدا لقراره.

وقال سعيد الإثنين، في فيديو بثه حساب الرئاسة على “تويتر”، خلال لقائه مع رئيسة الحكومة نجلاء بودن، إن “المجلس الأعلى للقضاء تم حله”، ثم أضاف: بأن “مشروع حل المجلس الأعلى للقضاء جاهز وستتم مناقشته”.

وأثار القرار ردود أفعال غاضبة داخليا وخارجيا، حيث يخوض القضاة إضرابا عن العمل، فيما حثت الأمم المتحدة، الرئيس قيس سعيّد على إلغاء قراره بحل مجلس القضاء الأعلى.

واعتبرت منظمة العفو الدولية أن “تحركات الرئيس التونسي قيس سعيّد لحل المجلس الأعلى للقضاء تشكل تهديدا خطيرا لحقوق الإنسان في تونس”.

يذكر أنّ سفراء مجموعة السبع بتونس، أصدروا بيانا مشتركا، عبروا من خلاله عن قلقهم من قرار غلق المجلس الأعلى للقضاء من قبل رئيس البلاد.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى