أحداثأهم الأحداثدولي

بوتين يهين ماكرون !!.. جدل واسع على مواقع التواصل الاجتماعي

موسكو ــ الرأي الجديد

شهدت قمة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون عددا من المواقف غير المألوفة في بروتوكول اللقاءات الرئاسية، ما أثار جدل المتابعين ورواد مواقع التواصل الاجتماعي، في وقت تتزايد فيه المخاوف من اندلاع حرب بين الناتو وروسيا على أرض أوكرانيا.

لم ينتظر بوتين، نظيره الفرنسي، بعد انتهاء المؤتمر الصحفي بينهما في الكرملين، ومشى تاركا ضيفه يسير خلفه، مما اعتبره البعض “مخالفة بروتوكولية” ورغبة في تجاهل ماكرون متعمدا.

وتظهر لقطات بوتين وهو يسير نحو باب القاعة، التي عقد فيها المؤتمر الصحفي، متقدما خطوات عدة عن ضيفه، الذي راح يتبعه ناحية الباب.

وعقد بوتين وماكرون اجتماعا استمر خمس ساعات، في محاولة فرنسية لخفض حدة المخاوف من احتمال غزو موسكو جارتها أوكرانيا.

وصرح ماكرون عقب الاجتماع، بأنه بات يرى “إمكانية” لتحقيق تقدم في المحادثات بين موسكو وكييف بشأن النزاع المشتعل في شرق أوكرانيا، وأعرب عن تفاؤله حيال وجود “حلول ملموسة وعملية”، لخفض التوتر بين روسيا والغرب.

تسويات بين موسكو وكييف
ومن جهته، قال بوتين بعد محادثاته مع ماكرون إن موسكو “ستبذل كل ما في وسعها لإيجاد تسويات تناسب جميع الأطراف”.

وأشار الرئيس الروسي إلى أن مقترحات تقدم بها ماكرون بإمكانها أن “تشكل أساسا لخطوات إضافية” باتجاه تخفيف حدة الأزمة المرتبطة بأوكرانيا، دون أن يقدم تفاصيل.

وتداول مغردون مقطع فيديو من المؤتمر الصحفي لماكرون وبوتين، حيث تحدث الأخير بلهجة حادة قائلا: “سيتم جركم رغم أنفكم لهذا النزاع”، ما اعتبره متابعون بأنه نوع من التهديد لأوروبا في ظل وجود رئيس الاتحاد الأوروبي.

من جانب آخر، أثارت طاولة الاجتماع بين الرئيسين جدلا في وسائل التواصل، فيما كان الخطاب الترحيبي بين الرجلين خاليا من الألقاب والبروتوكولات، حيث خاطب بوتين ماكرون بـ “أنت” فيما رد عليه ماكرون بـ “فلاديمير”.

يذكر أنّ استقبال الرئيس الفرنسي في مطار موسكو وفي القصر الرئاسي، حظي باهتمام واسع لدى المتابعين ورواد التواصل الاجتماعي.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى