أحزابأهم الأحداثوطنية

“النهضة” تدعو للتظاهر يوم 6 فيفري للتنديد باستمرار حبس البحيري

تونس ــ الرأي الجديد

دعت حركة “النهضة”، إلى التظاهر الأحد القادم، وسط العاصمة، تضامنا مع نائب رئيس الحركة نور الدين البحيري، فيما تواصل السلطات إيقافه منذ ديسمبر الماضي.

وقالت الحركة في بيان صدر مساء الأربعاء، إنها “تدعو إلى التظاهر الأحد المقبل في شارع الثورة (الحبيب بورقيبة) تضامنا مع البحيري وكل المحتجزين قسريا، ورفضا للانتهاكات التي طالت الحقوق والحريات منذ الانقلاب على الدستور”.

وجدّدت الحركة في بيانها المطالبة “بالإفراج الفوري عن البحيري”، محملة “رئيس الدولة قيس سعيد ووزير الداخلية توفيق شرف الدّين، المسؤولية عنه”. واستنكرت ما وصفته “الإصرار على التنكيل بالبحيري وتعريض حياته للخطر”.

وتأتي هذه الدعوة للتظاهر، رغم إعلان السلطات التونسية في 26 جانفي الماضي، تمديد قرار إلغاء كافة التظاهرات لمدة أسبوعين إضافيين، ضمن الإجراءات الاحترازية من انتشار فيروس “كورونا”.

من جهتها دعت مبادرة “مواطنون ضد الانقلاب” إلى التظاهر يوم الأحد، “رفضا للانتهاكات الجسيمة للحقوق والحريات وتصديا للاحتجاز القسري الذي تعرض له النائب والوزير الأسبق والقيادي بحركة النهضة نورالدين البحيري”.

وجاءت هذه الدعوة، بحسب بيان صادر عن المبادرة، “رفضا للانقلاب وتنديدا بالملاحقات الأمنية والإيقافات التي تستهدف النشطاء والمدونين”، و”دعما للمجلس الأعلى للقضاء، وتنديدا بهرسلة القضاء ومحاولة تركيعه واستهداف مسار استقلاليته”.

وشددت “مواطنون ضد الانقلاب” على ضرورة “كشف حقيقة كل الجرائم الإرهابية التي مثلت استهدافا واضحا للثورة و مسار البناء الديمقراطي”، لتزامن مظاهرة الأحد مع الذكرى التاسعة لاغتيال المعارض التونسي شكري بلعيد.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى