أهم الأحداثٱقتصاد وطنياقتصاديات

عز الدين سعيدان: تونس لن تحصل على قروض ولن تدخل السوق المالية إلا بعد توفيرها هذه الشروط…

تونس ــ الرأي الجديد

قال عز الدين سعيدان، الخبير الاقتصادي والمالي، أنّ تونس، “لن تستطيع الدخول إلى السوق المالية دون التوصل إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي”..

وكشف سعيدان في تصريح إعلامي، أنّه “كان بإمكان تونس، أن تتوصل إلى حلول للظفر بقروض، لكنه أكد أنّ “هذه الفرضية، أضحت اليوم غير ممكنة، وأصبحت كل الدول، أوروبية كانت أو عربية، تشترط التفاوض مع صندوق النقد الدولي، والتوصل إلى اتفاق معها”.

وأوضح الخبير الاقتصادي، أن ميزانية الدولة لسنة 2022، والوثيقة المسربة، “وثيقة الإصلاحات، التي تعدّ مشروع البرنامج الذي أعدته الحكومة، بغاية تقديمه إلى صندوق النقد الدولي، تستندان إلى فرضية أن على تونس، التوصل إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي، قبل موفى شهر مارس2022”.

وأشار إلى إننا اليوم في نهاية شهر جانفي، والحكومة لم تقدم إلى اللآن، أية وثيقة إلى صندوق النقد الدولي، وهو ما يعني، أنّ “هذه الفرصة ضاعت”، وفق تقدير سعيدان.

يذكر أنّ المفاوضات مع صندوق النقد الدولي، تستغرق بين 4 و5 أشهر، في ضوء الظروف الاقتصادية الحالية التي تشهدها البلاد.

وأكد سعيدان في هذا السياق، أنّ تونس مجبرة على تقديم وثيقة لصندوق النقد الدولي، تثبت التوافق الداخلي بين الحكومة التونسية والاتحاد العام التونسي للشغل ومنظمة الأعراف.

غير أنّ خبراء، يعتبرون أنّ التوصل إلى اتفاق من هذا القبيل، بين هذه الأطراف، غير ممكن حاليا، لعدم وجود تجانس في وجهات النظر، بالشكل الذي كان متوفرا في السابق، إلى جانب اختلاف المقاربات بين الأطراف السياسية والاجتماعية الثلاثة.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى