أهم الأحداثاجتماعياقتصاد عالمياقتصادياتصحة

صحفية تقترح.. ومنظمات تساند: ضريبة على 2700 ثري في العالم لتمويل المتضررين من “كورونا”

تونس ــ الرأي الجديد 

اقترحت الصحفية أماندا هولباتش، عضو منظمة “أوكسفام”، المدافعة عن المساواة، “فرض ضريبة على أرباح أصحاب المليارات، التي تضاعفت خلال جائحة “كورونا”، بنسبة 99% لمرة واحدة..

وأوضحت أماندا هولباتش، “يمكن لكل شخص بالغ في العالم، الحصول على لقاح كوفيد-19، إذا تم فرض هذه الضريبة، وسط مناداة الكثيرين، بــ “العدالة الاقتصادية”، وفق تعبيرها..

وأشارت الصحفية، في مقال تحليلي نشر مؤخرا، أنّ هذه الضريبة، “تُدفع لمرة واحدة على أصحاب المليارات، البالغ عددهم 2690 شخصا، يمكن أن تغطي أيضا 20,000 دولار نقدا، على أن يتم دفعها لجميع العمال العاطلين، وهو المقترح الذي ساندته منظمة “أوكسفام”، و”تحالف مكافحة عدم المساواة”، و”معهد دراسات السياسة”، و”مجموعة المليونيرات الوطنية”.

وذكر التحليل، إنّه بعد تلك الضريبة، سيظل لأصحاب المليارات 55 مليار دولار، أكثر مما كان لديهم قبل الجائحة.

من جهته، قال موريس بيرل، العضو المنتدب السابق لشركة بلاك روك، أكبر شركة إدارة أصول في العالم، في بيان؛ إن الدول لم تعد تتحمل “الزيادة الكبيرة في ثروة أصحاب المليارات العالمية، حيث فقد ملايين الأشخاص حياتهم ورزقهم”.

وقال بيرل، الذي يترأس الآن “مجموعة المليونيرات الوطنية”، وهي مجموعة من الأثرياء الذين يدعمون فرض ضرائب أعلى على الأثرياء، إن “الحكومات استخدمت ضرائب الثروة تاريخيا بعد الأزمات، لمساعدة المجتمعات في إعادة البناء”.

وخلال الحرب العالمية الأولى، رفعت أمريكا معدل الضريبة على الأشخاص ذوي الدخل الأعلى، إلى 67%. وفي الحرب العالمية الثانية، حاول الرئيس فرانكلين روزفلت، وضع حد أقصى للدخل الفردي عند 25 ألف دولار.

وفي ديسمبر من عام 2020، فرضت الأرجنتين ضريبة لمرة واحدة على الأشخاص الذين لديهم أكثر من 200 مليون بيزو أرجنتيني (2.5 مليون دولار)، وجمعت 223 مليار بيزو (2.4 مليار دولار) حتى شهر ماي من السنة الماضية.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى