أهم الأحداثاقتصادياتمؤسسات وبنوك

البنك الوطني الفلاحي: أداء قياسي وديناميكي.. ونمو مؤكد خلال الثلاثية الأخيرة من سنة 2021 (فيديو)

تونس ــ الرأي الجديد

نشر البنك الوطني الفلاحي(BNA Bank)  مؤشرات نشاطه للثلاثية الرابعة من العام 2021.


وأفادت هذه المؤشرات، أنّ البنك حقق أداءً قياسيًا، مواصلا ديناميكية نموه مدعومة بخبرات أساسية لا غنى عنها في جميع المجالات التي يعنى بها البنك، مستفيدا من خبرة تزيد عن 62 عامًا.

وسجّلت ذات المؤشرات، نموا ملحوظا بلغت نسبته 10.5٪ نهاية شهر ديسمبر الماضي، لترتفع إلى مستوى 1536 مليون دينار. وجاء ذلك بفعل الارتفاع الكبير في الدخل من المحفظة الاستثمارية، والزيادة الملحوظة في الدخل من المحفظة التجارية (+ 13٪)، إلى جانب العمولات المصرفية المحصلة (+ 10٪)، والفوائد المحصلة (+ 3٪)، بالإضافة إلى الدخل الحاصل من البنوك، أو ما يعرف بــ “PEB”..

رابط pdf حول مؤشرات البنك الوطني الفلاحي خلال الثلاثية الأخيرة من العام 2021

http://www.bna.tn/documents/INDICATEUR%204er%20TRIM%202021%20LE%20TEMPS.pdf

ويبدو أداء البنك الوطني الفلاحي، ملحوظا أكثر، حيث ارتفع صافي الناتج القومي الإجمالي، “PNB” نهاية العام 2021، بنسبة 20٪، قياسا بالعام 2020، مقتربا من حاجز 829 مليون دينار.

وأكدت مؤشرات البنك الوطني الفلاحي، أنّ حجم الديون المتخلدة بذمة الحرفاء، بلغ نحو 12.730 مليون دينار، مسجلاً تطورا بنسبة 7٪.

واللافت أنّ الموقع الريادي للبنك، يشهد على دوره التاريخي، كبنك يحتلّ المرتبة الأولى في منح القروض، إلى جانب التزامه بتمويل المؤسسة التونسية، وعلى نفس النحو، تمويل الاقتصاد التونسي من خلال جميع الشرائح المستهدفة.

أما بالنسبة لودائع الحرفاء وأصولهم، فقد تعززت منذ 31 ديسمبر 2020 بنسبة 12.3٪، لتصل إلى 9860 مليون دينار في نهاية ديسمبر الماضي، مما يؤكد تنامي رأسمال الثقة في البنك، الذي يتمتع بها في القطاع المالي والمصرفي.

وتظهر مؤشرات البنك في نهاية نفس الفترة، زيادة بنحو 5٪ في الموارد الذاتية. ولعل تموقع البنك كأحد الرواد في مجال الموارد الذاتية، يمثل تحديًا كبيرًا للبنك الوطني الفلاحي منذ خمس سنوات..

وهذا يعني أن كل جهود الإصلاح والهيكلة التي تمت خلال العام المنقضي (الثلاثية الرابعة من سنة 2021)، تمخضت عن موارد ذاتية تقدر بحوالي 1.6 مليار دينار، مقابل 0.6 مليار دينار قبل خمس سنوات.  

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى