أهم الأحداثاجتماعيتقاريرمجتمع

في تحقيق استقصائي… إشكاليات عقارية تعيق التنمية المحلية وتعمق أزمة متساكني “الرقاب”

قصة متعددة الوسائط

تونس ــ الرأي الجديد / تحقيق صحفي ــ آية السليمي

ثلاث مشاريع حيوية ببلدية الرقاب، لا ينتفع بها متساكنو الجهة رغم أنها مشاريع قائمة، وهي الملعب البلدي الذي أنجز سنة 1984، وسوق الجملة سنة 2014، وحديقة حي الجمهورية سنة 1979..

يأتي ذلك بسبب وجود إشكال عقاري، يعود لسنوات ما قبل ثورة 2011، مما عطل مصالح المواطنين، من بائعي الخضر، وشباب جمعية البعث الرياضي من جهة، وعمق أزمة الفقر العقاري للبلدية من جهة ثانية.

 

مشاريع الرقاب par aya slimi

رسم بياني يبين المشاريع الموجودة على أرض الواقع والتي لا يتمتع بها السكان لأسباب سنكشف عنها في مقالنا والذي حاولنا فيه التوجه لجميع الأطراف المعنية عسانا نجد إجابات لأسئلتنا..

الملعب البلدي par aya slimi

كيف أثر الاشكال العقاري للملعب على فريق الجمعية؟

 

عادل قادري “أدعو جميع السلط المحلية والمركزية لايجاد حل لوضعية الملعب من أجل أطفال وشبان الجمعية

توجهنا الى مقر البلدية لفهم هذا الاشكال العقاري، ولماذا أثير هذا الأمر بعد مرور عدة سنوات، وبعد أن كان منشأ تابعا للبلدية، تمارس فيه الأنشطة والمباريات الرياضية بصفة طبيعية؟ ولماذا لم تجد البلدية حلا لهذه المشاكل الى حد اليوم؟

أفادنا المكلف بأملاك البلدية محي الدين زريبي في هذا السياق، بأن الملعب هو ملك بلدي تم شراؤه سنة 1984 من المدعوين طاهر بن علي ومحمد الهاشمي، بمبلغ مالي قدره ألف دينار، وفي نفس السنة تم تسييج قطعة الأرض و تجهيزها لتصبح ملعبا بلديا..

وثيقة عقد بيع العقار  

ولتكتمل الصورة  توجهنا الى من يمثل صاحبي  الأرض، وهو المحامي عبد الباقي سليمي، الذي وضح لنا هذا الاشكال العقاري وأسباب رفع القضية بعد 44 سنة من تشييد الملعب..

 

وثيقة شهادة الملكية

سوق الجملة مشروع دون فائدة مرجوة

سوق الجملة أيضا، هو مشروع تم إنجازه سنة 2017  بهبة من برنامج التنمية المندمجة للبلدية.

وأفادنا ماسك ملفات أملاك البلدية محي الدين زريبي، ان سوق الجملة هو جزء من أرض على ملك المجلس الجهوي، تمت إحالتها للمجلس البلدي المحلي، إثر أحداث بلدية الرقاب سنة 1979، وتم التصرف فيها عام 1980، من خلال استغلالها كسوق أسبوعية للانتصاب.

وفي سنة 2021، تم رفع قضية استيلاء على ملك خاص ضد البلدية، من طرف صاحب الأرض، بينما كان هذا العقار تحت تصرف البلدية لمدة 40 سنة.

وثيقة إحالة المجلس الجهوي أرض سوق الجملة إلى مجلس بلدية الرقاب..

بائعو الخضر بالتفصيل والجملة : “نرجو اعادة فتح سوق الجملة وتسوية الوضعية العقارية”

يشتكي بائعو الخضر بالجملة والتفصيل، من عدم تفعيل سوق الجملة، مما يجعلهم عرضة للعقوبات المالية من وزارة التجارة وهيئة مراقبة الأسعار، إضافة إلى كلفة وجهد التنقل إلى الأسواق المجارورة، على غرار سيدي بوزيد وصفاقس.

“سوق الجملة في الرقاب يمثل مصدرا هاما للموارد المالية والمشاريع التنموية للمنطقة”

عبد العزيز عكروتي

”نتعرض الى العقوبات المالية جراء عدم امتلاكنا لسوق الجملة” /  بائع خضر بالتفصيل

توقف أشغال حديقة حي الجمهورية

وأفادنا المكلف بملفات أملاك البلدية محي الدين زريبي، أنها منطقة خضراء تابعة للبلدية وفق مثال التهيئة العمرانية تابعة لشركة العقارية للبلاد التونسية تم اقتنائها من محمد الساسي صمودي ومحمد علي الطبي بتاريخ 1979. وقامت البلدية فيما بعد بتسييجها وغراستها وفي 2020 تمت برمجة القيام بمشروع ممول من الاتحاد الاروبي عن طريق الجامعة الوطنية للبلديات بمبلغ قيمته 200 ألف دينار. الا ان السيدة فاطمة شادلية صاحبة الأرض رفعت قضية استيلاء على ملك خاص ضد البلدية اثر بداية الأشغال فتم ايقاف تنفيذ المشروع منذ ذلك الحين

وثيقة محضر تنبيه ضد البلدية من طرف صاحبة العقار

صورة تبين منطقة حديقة حي الجمهورية الآن

 

المجسم الافتراضي الجديد لحديقة حي الجمهورية 

ومازالت هذه المشاريع معطلة الى حد الآن، في انتظار أن يقول القضاء كلمته، وتتحمل الدولة مسؤوليتها تجاه إشكاليات في غاية التعقيد، تتجاوز إمكانيات البلدية.

فإلى متى يتواصل حرمان متساكني ومتساكنات المنطقة، من التمتع بخدمات هذه المشاريع؟

تحقيق من إعداد / آية سليمي

مراسلون

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى