أهم الأحداثالمشهد السياسيوطنية

رئيس المجلس الأعلى للقضاء: لسنا في صراع مع رئيس الجمهورية.. لكننا سنخوض معركة استقلال القضاء

تونس ــ الرأي الجديد / صالح

قال رئيس المجلس الأعلى للقضاء، يوسف بوزاخر، أنّ المجلس يتابع تصريحات وقرارات رئيس الجمهورية بشأن القضاء، وهو يعتبر إلغاء منح وامتيازات أعضاء المجلس الأعلى للقضاء، “مساس بالمجلس، سيما وأنّ قرار الإلغاء، تم بمرسوم، فيما المنح أسندت لأعضاء المجلس، بموجب تنسيق واتفاق مع رئاسة الحكومة، وتصديق من مجلس نواب الشعب.

واعتبر أنّ المرسوم، “يمس من صلاحيات المجلس الأعلى للقضاء، والسلطة القضائية.

وأكد يوسف بوزاخر، أنّ إلغاء منح وامتيازات أعضاء المجلس، “لن تثنينا على القيام بمهامنا على رأس المجلس، وسنظلّ نحترم القوانين، ونص الدستور الذي مكن القضاة من هذا المجلس، ومن تنظيم دوره.

لكنّه شدد على أن هذا الأمر (المرسوم الرئاسي)، يمثّل ضغطا على المجلس، وضغط على القضاة.

وأوضح بوزاخر في حوار مع قناة “الجزيرة” القطرية، أنّ المجلس الأعلى للقضاء، لا يبتّ في القضايا، ولا صلة له بسير المحاكم وتناولها للدعاوى القضائية، لأنّ مهمته إدارية تهم مسارات الترقية والنقل والتأديب، ولا صلة له بتفاصيل العملية القضائية في المحاكم..

وأكد رئيس المجلس، أنّ استقلال القضاء هي معركة المجلس الأعلى للقضاء، قائلا: “سنقوم بدورنا الذي أسنده لنا دستور البلاد وقوانينها بشكل كامل”، وفق تعبيره.

وقال يوسف بوزاخر، ردّا على ما هو منتظر من المجلس أن يفعل إزاء قرارات رئيس الجمهورية، وتصريحاته أمس بأنّ “القضاة ليسو دولة أو حكومة”، نحن لسنا في صراع مع رئيس الجمهورية ولا مع أي جهة، لكننا نطالب باحترام دورنا، وتطبيق مبدأ الفصل بين السلطات، الذي نص عليها دستور 2014..

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى