أهم الأحداثٱقتصاد وطنياقتصادياتملفات الفساد

قضية فساد كبيرة في شركة الفسفاط: فرقة مكافحة الجرائم الاقتصادية تستمع إلى “مرصد رقابة”

تونس ــ الرأي الجديد

استمعت الفرقة المركزية الرابعة لمكافحة الجرائم الاقتصادية والمالية بالحرس الوطني بالعوينة، “لمرصد رقابة”، بخصوص القضية التي أودعها المرصد بتاريخ 22 سبتمبر الماضي، بخصوص التعطيل المقصود لمنظومة صيانة مكابح عربات نقل الفسفاط المقتناة من شركة المعدات الصناعية والحديدية المغربية.

وكشف المرصد أنه تقدم للنيابة العمومية بمؤيدات تؤكد حصول تعطيل مقصود لتركيب معدات اختبار هوائية، مهمتها مراقبة ضغط المعدات الهوائية، وكل مكونات المكابح وصيانتها دوريا، وهي المعدات التي تم استلامها منذ سنة 2012، وظلت إلى حد اليوم مخّزنة ومكّدسة في حاوياتها بمغازات إدارة الإنتاج بقفصة..

كما تم تقديم تقرير، يثبت تعطل ما لا يقل عن 40 عربة، من ضمن الــ 200 عربة التي تم اقتناؤها في 2012 من المغرب (ضمن صفقة شابتها خروقات فنية ومالية خطيرة)، بسبب عدم القيام بالصيانة الدورية لمنظومة المكابح والمعدات الهوائية، والعدد مرشح للارتفاع بشدة في قادم الأيام.

وقدم المرصد، مؤيدات تؤكد “التعطيل المقصود لعملية تكوين الفنيين على تلك المعدات”.

وقدم المرصد في ذات السياق، تقارير إلى النيابة العمومية، بشأن حوادث شملت عربات نقل فسفاط من نوع SCIF، بسبب عدم حصول عمليات الصيانة الإجبارية عبر المعدات المعطلة.

الجدير بالذكر، أنّ “مرصد رقابة”، أورد أن الشكوى التي رفعها قبل فترة، كانت ضّد مسؤولين كبار في الشركة الوطنية للسكك الحديدية التونسية، منهم رئيسان مديران عامان سابقان و4 مديرين، وذلك على خلفية التسبب في خسائر فادحة للشركة الوطنية للسكك الحديدية، وشركة فسفاط قفصة، والمجمع الكيميائي وللدولة بشكل عام.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى