2.رياضة عالميةأهم الأحداثرياضة

الرياضة العربية في حصاد 2021… أنس جابر تتألق.. والاهلي المصري يحصد الألقاب

تونس ــ الرأي الجديد / محمد سعيد

سجل العرب حضورا قويا في دورة الألعاب الأولمبية بطوكيو، وتمكنوا من تحقيق أكبر حصيلة من الميداليات في تاريخ مشاركتهم، بحصولهم على 18 ميدالية، بينها 5 ذهبيات، كانت من نصيب  القطريين معتز برشم في اختصاص الوثب العالي وفارس إبراهيم حسونة الذي نال ذهبية رفع أثقال وزن 96 كيلوغرام رجال.

ونالت البطلة المصرية فريال عبد العزيز ذهبية الكاراتيه لتصبح أول رياضية مصرية تفوز بميدالية ذهبية في تاريخ الأولمبياد.

وحصل العداء المغربي سفيان البقالي على ذهبية سباق 3000 متر موانع. فيما كان السباح التونسي أحمد الحفناوي مفاجأة الأولمبياد بنيله ذهبية سباق 400 سباحة حرة.

أنس جابر تدخل تاريخ كرة المضرب
ودخلت لاعبة كرة المضرب التونسية أنس جابر التاريخ، من بابه الواسع في 18 أكتوبر، كأول لاعبة عربية تدخل نادي أفضل عشر لاعبات في التصنيف العالمي، بعد تأهلها لثمن نهائي بطولة إنديان ويلز. وكان صعودها الصاروخي خلال السنوات الأخيرة في التصنيف العالمي مثيرا للاهتمام.

وكانت جابر أول لاعبة عربية تبلغ ربع نهائي بطولة كبرى، وكان ذلك في بطولة أستراليا المفتوحة في 2020 ثم ويمبلدون في 2021. كما أصبحت أول لاعبة عربية تتوج بلقب في كرة المضرب النسائية بفوزها بدورة بيرمنغهام البريطانية.

كأس العرب تبهر العالم
وخطفت بطولة كأس العرب التي تبناها الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”  الأضواء بعدما نجحت قطر الدولة التي تستضيف كأس العالم بعد عام في تنظيمها الرائع، وقدمت المنتخبات المشاركة مستويات كبيرة، وخاصة المنتخب الذي مثل القارة الأفريقية إلى جانب منتخب الدولة المستضيفة قطر.

وشهدت البطولة حضورا جماهيريا كبيرا وتنافسا عاليا حسمته الجزائر بطلة أفريقيا لمصلحتها في 18 ديسمبر، بفوزها على تونس في النهائي 2-0 بعد وقت التمديد.

سيادة عربية في القارة السمراء
كما توج نادي الأهلي المصري ببطولة دوري أبطال أفريقيا لكرة القدم للمرة العاشرة في تاريخه، وهو رقم قياسي، بعد فوزه في المباراة النهائية على كايزر شيفس الجنوب أفريقي بثلاثة أهداف نظيفة.

أما كأس الكونفدرالية الأفريقية، ذهب للرجاء الرياضي المغربي بعد فوزه في النهائي على شبيبة القبائل الجزائري بهدفين مقابل هدف واحد، في لقاء عربي خالص.

والتقى الأهلي والرجاء في كأس السوبر الأفريقي، وذهب اللقب للنادي القاهري بفوزه المثير بفارق ركلات الترجيح 6/5 بعد تعادل الفريقين بهدف لمثله في الوقت الأصلي للمباراة، التي أقيمت على ملعب أحمد بن علي المونديالي في قطر.

ولم يكتف الأهلي بتحقيق البطولات على المستوى القاري، بل حقق المركز الثالث في بطولة كأس العالم للأندية التي استضافتها قطر، بعد فوزه التاريخي في لقاء المركز الثالث على فريق بالميراس البرازيلي العريق بفارق ركلات الترجيح 3/2، بعد تعادل الفريقين في الوقت الأصلي بدون أهداف.

بطل آسيا عربي
وتوج الهلال السعودي بلقب دوري أبطال آسيا لكرة القدم بعد فوزه في المباراة النهائية على بوهانغ ستيلرز الكوري الجنوبي بهدفين دون مقابل.

وانفرد الهلال بهذا التتويج بصدارة الأندية الفائزة باللقب الآسيوي برصيد 4 ألقاب وفك الشراكة مع الفريق الكوري الجنوبي الذي يملك 3 ألقاب.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى