أحداثأهم الأحداثدولي

صحيفة إسرائيلية: “حماس” ستفاجئ إسرائيل في الحرب المقبلة… وهذه قدراتها الجديدة

القدس المحتلة ــ الرأي الجديد

رصد تقرير نشرته صحيفة “يديعوت أحرنوت” العبرية، أمس، ما أسماه “تعاظم قدرات حركة حماس العسكرية”..

وقالت الصحيفة، إن الحركة “تعلمت من دروسها في التعامل مع إسرائيل، وهي تستعدّ بالفعل لحربها القادمة معها، وهذه المرة على نطاق أوسع يشمل احتجاز جنود، وربما مدنيين، بحسب زعم الصحيفة.

واستندت “يديعوت”، على ما وصفته بـ “تحليل المعطيات”، فضلاً عن مضاعفة قدراتها العسكرية في مجال إطلاق الصواريخ لمديات، أبعد من تلك التي استخدمتها في الحرب الأخيرة.

مواجهة إسرائيل
وأشار التقرير، إلى أن حماس تستثمر الهدوء النسبي في الوقت الراهن، لإعادة بناء وتعزيز قدراتها، وقد توصلت في غضون الأشهر السبعة الماضية، إلى وضع خطة، من شأنها أن تسمح لها بمواجهة إسرائيل بشكل أكثر كفاءة في المستقبل.

وأردف التقرير قائلا: “تعتمد حماس اليوم نظاماً جديدا، يقوم على إعادة التوزيع الأقصى لقدراتها، بحيث يمكنها العمل حتى لو تم إحباط بعض من عملياتها خلال الصراع المقبل”.

ووفق التقرير، فإن الحركة المقاومة، “تمكنت خلال  الحرب الأخيرة من إطلاق أكثر من 100 صاروخ في غضون دقائق وفي عدة أماكن، باتجاه هدف واحد، لتجعل من الصعب على القبة الحديدية، التعامل مع هذا الكم الكبير من القذائف الهائلة”، مضيفا “تريد حماس الآن تحسين هذه القدرة لتكون قادرة على إطلاق أكثر من 200 صاروخ في وابل واحد لتحدي نظام الدفاع الجوي الإسرائيلي.

تدريبات كومندوس حماس
وتتدرب قوات الكوماندوس البحرية التابعة لحماس، المكونة من عشرات المقاتلين، على عمليات بحرية مختلفة، بما في ذلك الغوص لمسافات طويلة، باستخدام قوارب سريعة تسمح لهم بالاقتراب من مصفاة نفط إسرائيلية أو شواطئ لاستهداف هذه المواقع بمضادات صواريخ موجهة للدبابات.

لكن القدرة الرئيسية التي تحاول حماس تحسينها قبل الحرب القادمة مع إسرائيل، هي “الأسر”.. ففي الأيام القليلة الماضية، نفذت الحركة في غزة مناورة عسكرية كبيرة، كان جزء كبير منها سيناريو خطف جندي أو مدني إسرائيلي.

خطة حماس
وبسبب استكمال إسرائيل للجدار تحت الأرض، من المتوقع أن تخطط حماس لعملية تفجير بالسيارات المفخخة وتنفذ على الفور اختراقا سريعا عبر الفتحات فيه، وإرسال وحداتها في عدة اتجاهات وأسر إسرائيليين.

هذه الخطة، بالمناسبة، يمكن أن تفاجئ إسرائيل دائما ولن تحدث بالضرورة في أعقاب نزاع آخر عبر الحدود.

بالإضافة إلى ذلك، تتدرب حماس أيضا على التسلل إلى إسرائيل باستخدام المظلات، وفي الأسابيع المقبلة، ستجري تدريبات كبيرة أخرى تركز فيها على إطلاق وابل صاروخي في البحر.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى