أحداثأهم الأحداثدولي

أنشأوا صندوق إغاثة… وزراء خارجية دول منظمة التعاون الإسلامي: لا بد من رفع التجميد عن الأموال الأفغانية

إسلام أباد ــ الرأي الجديد (وكالات)

اتفق وزراء خارجية الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، على إنشاء صندوق إغاثة إنساني لأفغانستان، من أجل معالجة الأزمة الاقتصادية المتفاقمة في البلاد، والتي جعلت الملايين عرضة للمجاعة خلال فصل الشتاء.

وقال وزير الخارجية الباكستاني شاه محمود قرشي في مؤتمر صحفي أمس، “إن الصندوق سيُنشأ في إطار البنك الإسلامي للتنمية، لتوجيه المساعدات إلى أفغانستان بالتنسيق مع أطراف أخرى”.

وخلال المؤتمر، دعا وزير الخارجية الأفغاني بالإنابة، مولوي أمير خان متقي، الدول المشاركة، إلى الضغط على الولايات المتحدة، لرفع العقوبات التي فرضتها على أفغانستان بعد عودة طالبان إلى السلطة.

وقال متقي، إن قرار واشنطن تجميد الأموال الأفغانية، يعد انتهاكًا لحقوق الإنسان، في حين أن تعليق صندوق النقد الدولي والبنك الدولي للمساعدات الخاصة بالتنمية، أثرت بشكل سلبي على الوضع الصحي والتعليم والخدمات الاجتماعية في أفغانستان.

وحث متقي المشاركين في المؤتمر على تذكير المسؤولين الأميركيين، بأن ما وصفه باضطهاد الشعب الأفغاني، وإضعاف الحكومة الأفغانية “ليس في مصلحة أحد”.

وكانت العاصمة الباكستانية، إسلام آباد، قد شهدت اليوم انطلاق الدورة الاستثنائية الـ17 لمجلس وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي بشأن أفغانستان.

ويشارك في الاجتماع ممثلو 57 دولة إسلامية، إلى جانب وفود بصفة مراقبين، لبحث الأوضاع الإنسانية في أفغانستان، بحسب ما ذكرت وسائل إعلام باكستانية.

وكان البيان الختامي للمؤتمر، أكد على أن السماح لأفغانستان بالوصول إلى مواردها المالية، سيكون أمرا جوهريا لمنع انهيار اقتصادها.
وقال، إنه يجب استكشاف مسارات واقعية، لإلغاء تجميد مليارات الدولارات من احتياطيات البنك المركزي الأفغاني المجمدة.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى