أهم الأحداثالمشهد السياسيوطنية

“فايشنال تايمز” تعلق على قرارات سعيّد: الرئيس التونسي يعطي لخليفته الأدوات لتحويل تونس إلى دولة ديكتاتورية

واشنطن ــ الرأي الجديد

قال يوسف الشريف، المحلل السياسي الذي يرأس مراكز كولومبيا العالمية في تونس، في تصريح لجريدة “فايشنال تايمز”، إن الفترة الانتقالية التي طرحها قيس سعيّد، طويلة، وستكون مكلفة، بينما تونس على وشك الإفلاس، ولست متأكدا من نية صندوق النقد الدولي في تمويل ذلك”..

ووصف الشريف الاستشارة الالكترونية التي اقترحها قيس سعيّد لإجراء استفتاء، بــ “الغريبة”، قبل أن يضيف: “من الواضح أنه يريد دستورا بنظام رئاسي، وهناك دعم بين السكان”.

وتابع: “التشاور مبهم، ومن شأن ذلك أن يؤدي إلى رئيس أقوى على أي حال، ولكن من سيمارس الضوابط والتوازنات؟ أخشى أن دستوره سيؤسس للحكم الاستبدادي، حتى لو كانت نواياه نبيلة، فهو لا يأخذ المستقبل بعين الاعتبار، لن يبقى إلى الأبد، وهو يعطي خليفته الأدوات لتحويل تونس إلى دولة ديكتاتورية”.

وذكرت الــ “فايشنال تايمز”، لم يكشف الرئيس سعيّد عن خطة اقتصادية للبلد، المثقل بالديون، وألقى باللوم في الغالب، على الفساد في تدهور الاقتصاد، وتجري تونس محادثات بشأن قرض من صندوق النقد الدولي، لكنّ الحكومات السابقة، وجدت صعوبة في تنفيذ الإصلاحات التي طلبها المقرض للحدّ من فاتورة أجور القطاع العام وخفض الدعم”..

المصدر: موقع “تونس تليغراف”

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى