1.كرة قدمأهم الأحداثرياضة

بين تونس ومصر: تاريخ المواجهات بين المنتخبين.. “نسور قرطاج” الأكثر فوزا على “الفراعنة”

تونس ــ الرأي الجديد / محمد سعيد

يحتضن ملعب “974” مواجهة كلاسيكية في الكرة الإفريقية والعربية في نصف نهائي كأس العرب بين تونس ومصر اليوم الأربعاء 15 ديسمبر.

يدوّن تاريخ المواجهات بين تونس ومصر 40 مباراة سابقة بين ودية ورسمية منذ سنة  1960 ضمن تصفيات الألعاب الأولمبية بروما.

وآل الفوز إلى تونس في 16 مباراة أمام مصر، من بينها 10 لقاءات رسمية مسجلة 44 هدفًا في المرمى المصري، فيما انتصرت مصر في 13 مباراة، من بينها 8 مباريات رسمية وهزّت الشباك التونسية في 38 مناسبة.

وتعد نتيجة 1/0 ، لأحد الجانبين، الأكثر تكرارًا في تاريخ مواجهات مصر وتونس، إذ تكررت في 12 مباراة، فيما تكررت نتيجة التعادل السلبي في 6 مباريات.

أبرز المواجهات التاريخية بين تونس ومصر، كانت في تصفيات كأس العالم، حين وضعت القرعة المنتخبين وجها لوجه في مناسبتين، أي في أربع مباريات بين الذهاب والإياب.

في خريف سنة 1977 التقت تونس ومصر في مواجهة تاريخية مؤهلة إلى مونديال الأرجنتين في العام الموالي، وانتصر منتخب الفراعنة في القاهرة بصعوبة بنتيجة ثلاثة أهداف لهدفين، وضربت تونس بقوة في ملعب المنزه بالعاصمة وانتصرت برباعية تاريخية، طارت بفضلها إلى الأرجنتين في أول مشاركة في المونديال لجيل طارق ذياب والصادق ساسي عتوقة ومختار ذويب وحمادي العقربي والبقية.

لكن قبل هذه المواجهة الحاسمة بارت تونس مصر في الدور التمهيدي للتصفيات عام 1974 واقتسم المنتخبان الفوز بين الذهاب والإياب بانتصار لكل منهما.

الرهان من أجل لعب المونديال تجدد بين تونس ومصر سنة 1997 قبل كأس العالم بفرنسا، هدف خالد بدرة من ركلة جزاء في ملعب المنزه على الحارس نادر السيّد أهل نسور قرطاج للعب المونديال، بعد نهاية مباراة الإياب في القاهرة بالتعادل السلبي.

مباريات المونديال زادت من حماسة الجماهير المصرية والتونسية كلما تجددت المواجهة المباشرة، فأصبحت الإثارة ميزة المباراة، حتى وُصفت بالقمة الكلاسيكية في إفريقيا.

في تصفيات كأس إفريقيا أو منافسات البطولة، التقدّم طفيف لتونس على حساب مصر، إذ تكررت المواجهات في التصفيات في 10 مرات، آل الفوز إلى تونس في 4 مباريات وانتصرت مصر في لقاءين مقابل 4 تعادلات.

أما في منافسات كأس أمم إفريقيا، فالتقت مصر وتونس في مباراتين خلال دورتي 2000 و2002 وانتصر كل منتخب في مباراة بنتيجة هدف لصفر.

على المستوى الإقليمي، واجهت تونس مصر في مناسبة وحيدة سنة 1988 في كأس العرب بالأردن وانهزمت بهدف لصفر.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى