أحداث ليبيةأهم الأحداثالمشهد الليبي

خالد المشري يكشف: 7 آلاف من مرتزقة “فاغنر”.. و30 طائرة نفاثة في ليبيا

ليبيا ــ الرأي الجديد

كشف رئيس المجلس الأعلى للدولة الليبي، خالد المشري، أن هناك أكثر من 7 آلاف جندي من مرتزقة “فاغنر” الروسية، ولديهم نحو 30 طائرة نفاثة في ليبيا.

وقال المشرى في تصريحات خلال جلسة على “كلوب هاوس” أمس، إن هناك “أكثر من 7 آلاف جندي من الفاغنر الروسية الآن موجودون في ليبيا ولديهم طائرات، ويحفرون الخنادق في سرت والجفرة”، مضيفا أن لديهم “30 طائرة نفاثة موجودة في أكبر قواعد عسكرية، قاعدة القرضابية (سرت) وقاعدة الجفرة”.

وأشار إلى أن “الروس يبحثون عن موطئ قدم في شمال أفريقيا وقد وجدوه في ليبيا”.

واستطرد: “الفاغنر أوصلت رئيسا للحكم في أفريقيا الوسطى، وهي تحاول السيطرة الآن على الوسط الليبي من تشاد إلى البحر المتوسط”. حسب وكالة الأناضول

ومنذ هجوم اللواء المتقاعد، خليفة حفتر، على طرابلس في أفريل 2019، ينشط مرتزقة فاغنر الروسية، في مدينتي سرت (شرقي طرابلس) والجفرة (جنوب شرقي طرابلس)، ويتمركزون بقاعدة القرضابية الجوية بسرت ومينائها البحري، بالإضافة إلى قاعدة الجفرة الجوية وسط ليبيا.

ورصد الجيش الليبي تحركات لمرتزقة “فاغنر” مرات عديدة، في مدينتي سرت (شمال وسط البلاد) والجفرة (وسط البلاد)، وأعلن مرارا رصد وصول رحلات جوية لطائرات تحمل مرتزقة من جنسيات مختلفة.

ورغم اتفاق الفرقاء الليبيين في 23 أكتوبر 2020، على إخراج المرتزقة الأجانب وعلى رأسهم فاغنر من بلادهم خلال ثلاثة أشهر من ذلك التاريخ، إلا أن ذلك لم يتحقق على أرض الواقع.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى