1.المشهد الثقافيأهم الأحداثبانوراما

انطلاق أيام قرطاج المسرحية… بشعار “المسرح والمقاومة”

تونس ــ الرأي الجديد / علياء الحكيمي

افتتحت أمس السبت، الدورة الثانية والعشرين لأيام قرطاج المسرحية، التي حملت شعار  “المسرح والمقاومة”.
وتأتي عذه الدورة الجديدة، بعد توقف المهرجان البارز عربيا وأفريقيا في العام الماضي بسبب جائحة فيروس كورونا، وتعطّل المؤسسات والفعاليات الثقافية في كامل البلاد.

وأقيم حفل افتتاح الدورة بمسرح الأوبرا في مدينة الثقافة، وسط العاصمة، بحضور عدد من الفنانين والنقاد والأكاديميين من داخل تونس وخارجها.

وشمل الحفل مشاهد من أعمال عالمية منها مشهد “الشرفة” من مسرحية (روميو وجوليت) للإنجليزي وليام شكسبير، الذي أدته التونسية، نسرين المهبولي، والممثل تيتاندادومبا من زيمبابوي.

وتضمن حفل الافتتاح، تكريم عدد من الفنانين العرب والتونسيين من بينهم: المخرج الأسعد بن عبد الله من تونس، والممثلة أمل الدباس من الأردن، والممثل أحمد فؤاد سليم من مصر، والممثلة سعيدة الحامي من تونس، والممثلة فضيلة حشماوي من الجزائر، والممثلة فاتحة المهدوي من تونس.

وقررت هيئة المهرجان، الاحتفاء بالمسرحي الكندي ميشيل كورتمانش المتميز في العروض الأدائية وعروض المايم “ضيفا خاصا”.

وعلى مدى ثمانية أيام سيقدم المهرجان نحو 100 عرض مسرحي من تونس، والمغرب، والجزائر، والأردن، وفلسطين، وسوريا، والعراق، والكويت، والسنغال، وبوركينا فاسو، وغينيا.

وتضم المسابقة الرسمية 14 عرضا، بينها ثلاثة عروض أفريقية وثمانية عروض عربية، وثلاثة عروض تونسية.

يذكر أنه قد تم اختيار مصر بأن تكون “ضيف شرف” الدورة الجديدة، بمناسبة عام الثقافة التونسية المصرية 2021-2022، حيث يستضيف المهرجان بعض الفنانين المصريين مثل سميحة أيوب، وأحمد بدير.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى