أحداث ليبيةأهم الأحداثالمشهد الليبيالمغرب العربيدولي

ليبيا: القضاء يعيد مرشحين مستبعدين إلى سباق الرئاسة

طرابلس (ليبيا) ــ الرأي الجديد

قالت وسائل إعلام ليبية، إن محكمة الاستئناف قبلت طعون اثنين من المستبعدين من القائمة الأولية للمترشحين للانتخابات الرئاسية.

وأوضحت مواقع ليبية، أن المحكمة أعادت المرشحين محمد خالد الغويل، ومحمد أحمد الشريف، بعد أيام من استبعادهما.

وما يزال القضاء الليبي ينظر في طعون نحو 25 مترشحا للانتخابات الرئاسية…

وفي سياق متصل، حاول مسلحون معارضون لترشح سيف الإسلام القذافي عرقلة طعنه، على قرار استبعاده من انتخابات الرئاسة الليبية.

وقال خالد الزيدي، محامي سيف الإسلام، في تصريح إعلامي، إن المسلحين داهموا المحكمة في مدينة سبها بجنوب البلاد، وهي أحد ثلاثة مراكز تسجيل فقط، ومنعوه من الدخول لتقديم استئناف موكله على قرار عدم أهليته للترشح.

وأضاف لقد “حضرت شخصيا بصفتي القانونية، وكمفوض عن سيف الإسلام القذافي في الانتخابات، وقدمت الطعن، والقضاة أبلغونا بأن مجموعة مسلحة تزعم أنها تتبع القيادة العامة (حفتر)، قامت بالهجوم على المحكمة، وإغلاقها وطرد القضاة والموظفين، ومن ثم تأجلت جلسة الدائرة التي كانت ستنظر في الطعن، وننتظر كلمة القضاء بتخصيص موعد آخر”.

وتهدد خلافات بخصوص قضايا، بينها أهلية المرشحين، بعرقلة الانتخابات المقررة يوم 24 ديسمبر، ومعها عملية سلام تدعمها الأمم المتحدة، تستهدف إنهاء الفوضى المستمرة في ليبيا منذ الإطاحة بمعمر القذافي قبل عشر سنوات.

واستبعدت لجنة الانتخابات الليبية، في وقت متأخر الأربعاء، سيف الإسلام القذافي و24 مرشحا آخر من بين 98 مرشحا للانتخابات الرئاسية. ويخضع قرار الاستبعاد للاستئناف.

وقال يان كوبيش، مبعوث الأمم المتحدة الخاص بليبيا، إن القضاء الليبي هو صاحب القول الفصل في ما يتعلق بقائمة
المرشحين.

وجاء رفض ترشيح سيف الإسلام، استنادا لإدانة محكمة في طرابلس له غيابيا في عام 2015، بارتكاب جرائم حرب أثناء القتال الذي أطاح بوالده في 2011.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى