أهم الأحداثاجتماعيمجتمع

علماء يتحدّثون عن سلالة جديدة لفيروس “كورونا”

تونس ــ الرأي الجديد 

حذّر علماء وباحثون، من سلالة جديدة من فيروس “كورونا”، تحمل “عددًا كبيرًا جدا” من الطفرات، قد تؤدي إلى مزيد انتشار موجات جديدة من الوباء عن طريق التهرب من دفاعات الجسم.

وكشفت صحيفة “الغارديان” البريطانية، أنه تمّ تسجيل 10 حالات في 3 بلدان عن طريق التسلسل الجيني، حيث أثار هذا المتحور الجديد قلقًا كبيرا بين بعض الباحثين لأن بعض طفراته قد تساعد الفيروس على خداع الجهاز المناعي لدى الإنسان.

ويحتوي المتحور المعروف باسم “B.1.1.529” على 32 طفرة في “بروتين سبايك” “spike”، هو البروتين المسؤول عن تشكيل النتوءات الشوكية الموجودة على سطح فيروس كورونا، والتي تمنحه الشكل التاجي المعروف عنه، والذي تستخدمه معظم اللقاحات لتقوية المناعة ضد الفيروس.

وأشار الباحثون، إلى أن الطفرات في بروتين “سبايك”، قد تؤثر على قدرة الفيروس على إصابة الخلايا وإنتشارها، ولكنها في الوقت نفسه تجعل من الصعب على الخلايا المناعية مهاجمة العامل الممرض في الفيروس التاجي.

ووفق الصحيفة، فإنه تمّ إكتشاف السلالة الجديدة، لأول مرة في دولة بوتسوانا، حيث تمّ تسجيل 3 حالات هناك، قبل أن يتمّ تأكيد 6 إصابات أخرى في جنوب إفريقيا وواحدة في هونغ كونغ لمسافر عائد من جنوب إفريقيا.

وقال ”توم بيكوك”، وهو عالم فيروسات في “إمبريال كوليدج” لندن، إن المتحور “يحتوي على كميات كبيرة من الطفرات بشكل لا يصدق، وبالتالي فإنها قد تكون مصدر قلق حقيقي”، مشدّدا على ضرورة مراقبة ذلك المتحور بشكل دقيق جدًا، بسبب ملفه التعريفي المروع”، لكنه أضاف أنه قد يتحول إلى “مجموعة غريبة” غير قابلة للعدوى بشكل كبير.. وآمل أن يكون هذا هو الحال”.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى