أهم الأحداثالمشهد السياسيوطنية

ردّا على رفض سعيّد تفعيل قانون 38.. ولايات تحتج.. وإضراب جوع في الطريق

تونس ــ الرأي الجديد (سندس عطية)

تشهد عديد ولايات البلاد، احتجاجات يقودها عدد من العاطلين عن العمل الذين طالت بطالتهم عدّة سنوات، وذلك بعد إعلان الرئيس قيس سعيّد عدم تفعيل القانون عدد 38 الخاص بتشغيلهم، على الرغم من ختمه ونشره بالرائد الرسمي.

واقتحم محتجون الجمعة، مقر ولايتي القصرين وقفصة وسط البلاد، مهددين بالتصعيد، رفضا لعدم تفعيل القانون.

سليانة تحتجّ.. وتلوح بالتصعيد
ويوم السبت، قام عدد من العاطلين عن العمل بولاية سليانة، بغلق الطريق الرئيسية أمام مقر ولاية سليانة في الإتجاهين، وإشعال العجلات المطاطية، تعبيرا عن رفضهم لقرار رئاسة الجمهورية، القاضي بعدم تفعيل القانون عدد 38 لسنة 2020 الخاص بانتدابهم في الوظيفة العمومية على دفعات.

وذكر أحمد الوسلاتي، المتحدّث باسم المحتجين، في تصريح لـ “وات”، أنه “لا يمكن المساس بقانون أصحاب الشهائد العليا، خاصة وأنّه تم تهميش أغلبهم ولم يتم إنصافهم في الانتداب في الوظيفة العمومية، رغم أن أعمارهم فاقت 40 سنة، ومطلب التشغيل بات حلمهم الوحيد”.

وأضاف بأن “رفض رئيس الجمهورية للقانون عدد 38، الذي ختمه بنفسه وأمر بنشره في الرائد الرسمي، حطّم أمالهم وأحلامهم”.

وأكد الوسلاتي، على تواصل تحركاتهم الاحتجاجية، وأنهم قد يلتجأون للتصعيد في حال عدم الاستجابة لمطلبهم.

احتجاجات.. وإضراب جوع
من جهة أخرى، عرفت ولاية قابس كذلك، احتجاجات مماثلة، وأعلن شباب الولاية، الدخول في إضراب جوع وحشي، رفضا لقرار الرئيس وللمطالبة بالعمل.

يذكر أن رئيس الجمهورية، قيس سعيد، قد اعتبر أن القانون عدد 2020/38 المؤرخ في 13 أوت 2020 قد “وضع كأداة للحكم ولاحتواء الغضب… وليس قابلا للتنفيذ”، وأكد أنه “لابد من انتدابات حقيقية تمكن الشباب من خلق الثروة، في إطار قانون مختلف عن الأوهام الكاذبة”، وذلك وفق بلاغ صدر عن رئاسة الجمهورية عقب لقاء رئيس الجمهورية بوزير التشغيل.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى