أهم الأحداثالمشهد السياسيوطنية

جامعي تونسي يكشف: قيس سعيّد يلتقي مع المنظر السياسي لزعيم النازية.. التفاصيل

تونس ــ الرأي الجديد

قال الأستاذ الجامعي، محمّد الشريف الفرجاني، أنّ هناك نقاط التقاء بين منظّر النازية كارل شميت، الذي يعدّ أوّل من نظّر للقانون الدستوري، والرئيس قيس سعيّد..

واعتبر الفرجاني، أنّ الرجلان، يعاديان الديمقراطية التمثيلية (البرلمان) والأحزاب، قائلا: “موقف سعيد من الديمقراطية التمثيلية ومن الأحزاب، ورفضه لهما، يلتقي مع موقف كارل شميت، الذي تأكد مع هتلر سنة 1934، لما انقلب هتلر على الجمهورية، واستحوذ على جميع السلطات”، مشيرا إلى أنّ شميت نظّر لذلك، بل برر ما قام به هتلر”، وفق قوله..

وأشار الكاتب والجامعي في تصريحات لــ “شمس أف أم”، إلى أنّ شميت، كان من مساندي إلغاء البرلمان في إيطاليا، وهو يرى في موسيليني الممثل للديمقراطية الحقيقية.

ولفت الفرجاني، إلى أنّ قيس سعيّد، “يمثّل تعبيرة من تعبيرات الثورة المحافظة”، مضيفا بأنّ من خصوصيات الثورة المحافظة، هي عدم تبنيها لبرنامج اقتصادي، وهي تطوّر برنامجها الاقتصادي بعد وصولها إلى الحكم، الأمر الذي يفعله قيس سعيّد حاليا.

يذكر أنّ الفرجاني ــ كما أعلن عن ذلك ــ قد بنى موقفه من خلال تصريحات سعيّد في مراحل مختلفة، حتى تلك التي سبقت إعلان ترشّحه للانتخابات الرئاسية.

المصدر: “راديو موزاييك”

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى