أهم الأحداثاجتماعيتقاريرمجتمع

منتدى الحقوق الاقتصادية يطلق مشروع الحماية الاجتماعية بعد “كوفيد19”.. واستبيان ومعطيات ودراسات

تونس ــ الرأي الجديد

 لوحة بيانات عامة تجمع بعض المؤشرات حول برامج وآليات الحماية الاجتماعية في البلدان المشاركة في المشروع، وهي تونس ومصر ولبنان والأردن..

وتهدف اللوحة إلى تقديم لمحة عامة حول تجارب هذه البلدان، من خلال مقارنة بيانات تم تجميعها من المنصة الخاصة بالحماية الاجتماعية لمنظمة العمل الدولية وقد تم اعتماد هذه المنصة لضمان إمكانية المقارنة، وما تتطلبه من توحيد للمصادر ومنهجية الإحصاء.

ونظرا لغياب، أو صعوبة الحصول على بيانات دقيقة ومحدثة في المنطقة، أعدت اللوحة في مرحلة أولى، مجموعة من البيانات، بهدف وضع مدخل عام لعمل الفريق، ولتشكيل فكرة أولية حول تجارب البلدان الشريكة في المشروع، في علاقة بموضوعه الرئيسي وأهدافه..

وكان المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، بادر بإنجاز استبيان في بداية المشروع خلال الفترة بين أفريل وجوان 2021، بغاية وضع تصور عام لمشاركته كعضو في الملتقى العربي للحماية الاجتماعية.

وتضمن الاستبيان، أربع أجزاء تمحورت حول إدارة جائحة كوفيد 19 في تونس وخطط استجابة الدولة لتبعاتها الاقتصادية والاجتماعية، مع التركيز على الحماية الاجتماعية في تونس، وشبكات الأمان المجتمعي قبل وبعد الجائحة..

وتوجه المنتدى بطلب مشاركة في الاستبيان للفاعلين والفاعلات في المجتمع المدني في مرحلة أولى، من خلال شبكة شركائه، قبل فتح المشاركة للجميع في مرحلة ثانية، عبر نشر الدعوة للمشاركة على صفحات المنتدى الرسمية، ليبلغ العدد المجلي للمشاركات 545 مشاركة.

وسينشر المنتدى في الجزء الثاني من هذه المادة، قسما من نتائج الاستبيان، فيما يعمل على مرافقة ونشر أوراق بحثية ودراسات في الأشهر القليلة القادمة، استجابة لأهداف المشروع..

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى