أهم الأحداثالمغرب العربيدولي

قالت إنها لم تحسم الترشحات: مفوضية الانتخابات الليبية تعلن عن 10 ترشحات للانتخابات الرئاسية..

ليبيا ــ الرأي الجديد

أعلنت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات الليبية، أن 10 مرشحين قدموا حتى يوم الثلاثاء، طلبات ترشح للانتخابات الرئاسية المقررة في 24 ديسمبر المقبل..

وقالت المفوضية في بيان عبر موقعها الإلكتروني: “مقراتنا شهدت الثلاثاء، تزايداً ملحوظاً في أعداد المتقدمين للترشح للانتخابات الرئاسية”، قبل أن تضيف بأنّ عدد هؤلاء بلغ نحو 10 مرشحين..

وكشفت المفوضية عن هوية المرشحين، وهم على النحو التالي:

** محمد المزوغي،
** عبد الله ناكر،
** فتحي بن شتوان،
** عبد الحكيم زامونة،
** خليفة حفتر،
** سيف الإسلام القذافي،
** أسعد محسن زهيو،
** فيضان عيد حمزة،
** السنوسي عبد السلام الزوي،
** عبد الحكيم بعيو،

وشددت مفوضية الانتخابات على أنّ “قبول طلبات الترشح بمقراتها، يعد قبولا مبدئياً، أي استلام للطلب فقط، وستقوم المفوضية بالتدقيق في البيانات ثم إحالة الملفات إلى الجهات المختصة للنظر في صحتها من عدمه”، وهو ما يمثل مؤشرا على إمكانية إلغاء بعض الترشحات، وفي مقدمتها، سيف الإسلام القذافي، والمشير خليفة حفتر.

وتابعت: “ثم تأتي مرحلة إعلان القوائم الأولية لفتح باب الطعون، وعند استكمال مرحلة الطعون والفصل فيها تقوم المفوضية بإعلان القوائم النهائية وهي أسماء المرشحين التي سيتم تضمينها في ورقة الاقتراع”.

والثلاثاء، أعلن اللواء المتقاعد خليفة حفتر، في كلمة متلفزة، ترشحه للانتخابات الرئاسية، فيما اعتبرت الأمم المتحدة أن الفصل في ترشحه “بيد مفوضية الانتخابات”.

وقاد حفتر مليشيا شنت في أفريل 2019، هجوما فاشلا للسيطرة على العاصمة طرابلس (غرب)، مستعينا بمرتزقة ومقاتلين أجانب ودعم من دول عربية وغربية، بهدف إسقاط حكومة الوفاق الوطني آنذاك، المعترف بها دوليا.

ورغم تسلم سلطة انتقالية منتخبة، في 16 مارس الماضي، مهامها لقيادة البلاد إلى الانتخابات، فإن حفتر لا يزال يتصرف بمعزل عن الحكومة الشرعية، ويقود مليشيا تسيطر على مناطق عديدة.

كذلك أعلنت المفوضية الأحد، قبولها أوراق ترشح سيف الإسلام القذافي، وسط رفض من أطراف محلية، بسبب إدانته بارتكاب “جرائم حرب”، و باعتباره مطلوبا للمحكمة الجنائية الدولية، بتهمة ارتكاب “جرائم ضد الإنسانية”.

إضافة إلى أسعد محسن زهيو، وفيضان عيد حمزة، والسنوسي عبد السلام الزوي، وعبد الحكيم بعيو، وفق مفوضية الانتخابات.

ويقترب موعد الانتخابات الليبية وسط خلافات مستمرة حول قانوني الانتخاب بين مجلس النواب من جانب، والمجلس الأعلى للدولة (نيابي استشاري) وحكومة الوحدة والمجلس الرئاسي من جانب آخر.

وكانت المفوضية، فتحت باب الترشح في 8 نوفمبر الجاري، ويستمر حتى 22 من الشهر نفسه للانتخابات الرئاسية، و7 ديسمبر المقبل للانتخابات البرلمانية.

*المصدر: وكالة “الأناضول 

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى