أهم الأحداثالمشهد السياسيوطنية

بعد قرارات الكونغرس… البرلمان الأوروبي يصدر اليوم قرارا حول مستقبل الأوضاع في تونس

تونس ــ الرأي الجديد / سندس

يصوّت البرلمان الأوروبي اليوم الخميس، على مشروع قرار حول الأوضاع في تونس، بعد مداولات استمرت ثلاثة ايام، استمع خلالها إلى عدد من نواب البرلمان الأوروبي، وإلى ممثل الأمن والسياسة الخارجية الأوروبية، جوزيف بوريل..

ويدعو مشروع القرار، بوضوح  إلى استئناف العمل الطبيعي لمؤسسات الدولة، بما في ذلك العودة إلى الديمقراطية الكاملة والنشاط البرلماني في أقرب وقت ممكن كجزء من الحوار الوطني، والإعلان عن خارطة طريق واضحة.

ويعتبر البرلمان الأوروبي، أن عدم وجود محكمة دستورية في تونس يسمح بتفسير وتطبيق واسع المدى للمادة الـ80 من الدستور، ويمنع أعضاء البرلمان من تقديم استئناف للحصول على حكم قانوني بشأن تعليقها، والإجراءات الإضافية التي اتخذها رئيس الجمهورية على أساس المادة نفسها.

وشدد الممثل الأعلى للأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، الثلاثاء، أمام أعضاء البرلمان الأوروبي المجتمعين في مقره بسترازبورغ (بروكسيل)، إنه “لا يمكن للبرلمان التونسي أن يبقى مغلقا إلى ما لا نهاية”.

وأضاف قائلا: “من الضروري لمستقبل تونس، ولمصداقيته الداخلية والدولية، أن يقوم الرئيس التونسي والسلطات التونسية، على جميع المستويات، بإعادة النظام الدستوري والمؤسساتي كاملين، ومن ضمنها أعمال البرلمان”.

ويأتي قرار البرلمان الأوروبي، بعيد قرارات مجلس النواب الأميركي (الكونغرس)، الذي اشترط استمرار المساعدات العسكرية لتونس بتوفر شروط أساسية، أهمها، عدم تورط المؤسسة العسكرية في انقلاب الرئيس التونسي، وعدم تدخل الجيش في تعطيل أعمال البرلمان..

وكانت الولايات المتحدة، قررت تعيين سفيرها في تونس، دونالد بلوم، سفيرا لها في باكستان، دون الإعلان عن بديل له في تونس، ما اعتبره مراقبون، “تخفيضا في التمثيل الدبلوماسي الأميركي بتونس”، وهو ما يحصل لأول مرة في العلاقات بين البلدين.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى