أهم الأحداثٱقتصاد وطنياقتصاديات

صندوق النقد الدولي: تونس تشهد نسبة نمو في نهاية 2021 بحوالي 3 %

تونس ــ الرأي الجديد

توقع صندوق النقد الدولي أن تبلغ نسبة النمو في تونس مع نهاية السنة الجارية، 2021، نحو 3 بالمائة، فيما تكون نسبة النمو المتوقعة خلال العام القادم (2022)، في حدود 3.3 بالمائة، وفق تقرير أصدره، الصندوق أمس، بشأن “آفاق الاقتصاد العالمي”.

وأشار صندوق النقد الدولي الى مراجعة نسبة النمو العالمية المنتظرة لسنة 2021 والتقليص منها بنحو 1ر0 بالمائة لتبلغ 9ر5 بالمائة، في حين تبقى النسبة في حدود 9ر4 بالمائة سنة 2022 وفق التوقعات، التّي تم الكشف عنها في جويلية 2021.

وتولى صندوق النقد الدولي، تعديل توقعات نسبة النمو، بالنسبة لمجموعة البلدان الناشئة والتي هي في طور النمو، بالزيادة بنسبة 1ر0 بالمائة لتبلغ 4ر6 بالمائة سنة 2021، في حين قلصت في هذه النسبة بنحو 1ر0 بالمائة، لتناهز 1ر5 بالمائة بالنسبة لسنة 2022.

وأوضح الصندوق أنّ تعديل نسبة النمو العالميّة المتوقّعة، تخفي تدهورا شديدا لأوضاع بعض البلدان، حيث تراجعت آفاق مجموعة البلدان، التي في طور النمو وذات الدخل الضعيف بشكل حاد جراء تعمق الأزمة الصحيّة..

وأقرّ الصندوق، بأنّ الاضطرابات المرتبطة بالجائحة الصحيّة في جميع القطاعات، التّي تشهد تواصلا بين الأفراد بشكل متواتر، أدّت إلى تأخر انتعاشة سوق الشغل المتعلّق بها بشكل واضح مقارنة بانتعاشة الإنتاج في أغلب البلدان.

وأبرزت المؤسسة المالية الدولية، أنّ تفاوت الآفاق الاقتصادية بين البلدان يبقى من المشاغل الأساسيّة للصندوق.

ومن المتوقع أن يجد الناتج الإجمالي لمجموع البلدان المتقدمة خلال سنة 2022 مساره ما قبل الجائحة، وتجاوز هذا المسار بنسبة 0،9 بالمائة خلال سنة 2024.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام