أهم الأحداثاجتماعيمجتمع

موجة جديدة لـ”كورونا” مع دخول الشتاء: عضو باللجنة العلمية يوضّح

تونس ــ الرأي الجديد (وكالات)

رجّح المختص في علم الفيروسات وعضو اللجنة العلمية لمجابهة انتشار فيروس “كورونا”، أمين سليم، أن تستقر المؤشرات الوبائية إلى غاية موفى أكتوبر الحالي، في حدود 0 إلى 5 حالات وفاة، و أن لا تتخطّى نسبة التحاليل الإيجابية 5 بالمائة، باعتبار أن الفيروس لازال موجودا وينتقل بين الناس.

وقال أمين سليم، في تصريح لـ (وات) أن متحور “دلتا” الذي تسبب في موجة حادة منذ أكثر من 3 أشهر وقضى على العديد من الأرواح بدأ “بالتراجع بصفة ملحوظة وبالخروج من البلاد” حسب تقديره.

وطرح عضو اللجنة العلمية، فرضيتين، يمكن أن يحدثا إلى غاية شهر ديسمبر القادم، تكمن الفرضية الأولى حسب تقديره في عودة الفيروسات الشتوية على غرار نزلة البرد والأنفلونزا دون أن يكون لـ “كوفيد-19” حضورا بينها، مبرزا أن الفرضية الثانية تتمثّل في ظهور سلالة متحورة جديدة على شاكلة متحور دلتا أو دخول متحور “مو” الذي ظهر في كولومبيا، والذي لازال محلّ متابعة من المنظمة العالمية للصحة، ويصنّفه العلماء على أن له هروب مناعي من اللقاحات.

وأشار سليم، إلى أن ظهور متحور جديد سيتسبّب في موجة خامسة لن تكون حدتها وخطورتها كسابقتها، وذلك بفعل التلاقيح وإكتساب مناعة جماعية، مشدّدا على أن تونس تعمل على تشديد المراقبة بالمعابر البرية والجوية والبحرية، ولازالت تواصل تطبيق الإجراءات الوقائية على الوافدين لمنع دخول سلالة جديدة.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى