أهم الأحداثالمغرب العربيدولي

“لجنة 5 زايد 5” الليبية تقر خطة لإخراج “المرتزقة” من البلاد

طرابلس ــ الرأي الجديد

قالت اللجنة العسكرية المشتركة الليبية “5+5″، إنها قررت خطة عمل لإخراج “المرتزقة والمقاتلين الأجانب” من البلاد تدريجيا.

وقال بيان للجنة إنها “قامت بإعداد وإقرار خطة عمل لإخراج كافة المرتزقة والمقاتلين الأجانب والقوات الأجنبية من الأراضي الليبية بشكل تدريجي ومتوازن ومتزامن”.

وأضاف أن اللجنة بحثت “آلیات تنفیذ خطة إخراج جمیع المرتزقة والمقاتلین الأجانب والقوات الأجنبیة من الأراضي اللیبیة”.

واتفقت اللجنة على “التواصل مع الأطراف المحلیة والدولیة ذات الصلة لدعم تنفیذ ھذه الخطة واحترام السيادة الليبية”، دون تفاصيل أكثر عن الخطة.

ونقل البيان، تأكيد اللجنة “ضرورة جاھزیة آلیة المراقبة اللیبیة لاتفاق وقف إطلاق النار، لا سیما تواجد المراقبین الدولیین التابعین للأمم المتحدة في لیبیا قبل البدء بتنفیذ الخطة”.

وكانت انطلقت في جنيف، اجتماعات اللجنة التي تضم 5 أعضاء من الحكومة و5 من قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر، لوضع خطة لانسحاب المرتزقة من البلاد، بحسب بعثة الأمم المتحدة.

ولا تزال قوات مرتزقة تعمل في الأراضي الليبية، من أبزرها قوات فاغنر الروسية، وقوات الجنجويد القادمة من السودان، وحاربت جميعا إلى جانب قوات حفتر، خلال محاولاته السيطرة على كافة المناطق في ليبيا.

وبرعاية أممية، شهدت ليبيا قبل شهور انفراجا سياسيا، ففي 16 مارس الماضي، تسلمت سلطة انتقالية منتخبة، تضم حكومة وحدة ومجلسا رئاسيا، مهامها لقيادة البلاد إلى انتخابات برلمانية ورئاسية، في 24 ديسمبر المقبل.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى