أهم الأحداثالمغرب العربيدولي

المغرب: “التجمع الوطني للأحرار” يتصدر نتائج انتخابات مجلس المستشارين..

الرباط ــ الرأي الجديد

أظهرت نتائج أولية لانتخابات مجلس المستشارين (الغرفة الثانية للبرلمان) بالمغرب، فوز حزب “التجمع الوطني للأحرار” بالمركز الأول، بعد حصوله على 27 مقعدا في انتخابات البلديات وممثلي الغرف المهنية.

وجرى انتخاب 120 عضوا يمثلون مختلف مناطق البلاد، يتوزعون على 72 عضوا يمثلون البلديات، و20 يمثلون الغرف المهنية، و8 يمثلون أرباب العمل، و20 يمثلون عمال القطاع الخاص (النقابات).

ووفق النتائج المعلنة من قبل وزارة الداخلية، فقد حصل حزب “التجمع الوطني للأحرار” في انتخابات البلديات والغرف المهنية، على 27 مقعدا، تلاه “الأصالة والمعاصرة” بـ 19 مقعدا، ثم “الاستقلال” بـ17 مقعدا.

وجاء حزب “الحركة الشعبية” رابعا بـ 12 مقعدا، يليه “الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية” بـ 8 مقاعد، و”العدالة والتنمية” بـ 3 مقاعد، ثم حزب “الاتحاد الدستوري” بمقعدين.

وتمكنت ثلاثة أحزاب سياسية من أصل 6 متبقية، من الحصول على مقعد واحد لكل منها، فيما تمكن مترشح واحد مستقل من الفوز بمقعد.

وبخصوص انتخاب ممثلي عمال القطاع الخاص (النقابات) البالغ عددهم 20 عضوا، حصل “الاتحاد المغربي للشغل”، وهو أكبر نقابة بالبلاد، على 8 مقاعد، يليه “الاتحاد العام للشغالين” الذراع النقابية لحزب الاستقلال بـ 6 مقاعد.

ونالت نقابة “الكنفدرالية الديمقراطية للشغل”، 3 مقاعد، ثم “الاتحاد الوطني للشغل” الذراع النقابية لحزب العدالة والتنمية، بعد حصوله على مقعدين، بعده جاءت “الفيدرالية الديمقراطية للشغل”، بعد فوزها بمقعد واحد.

وفاز مرشحو “الاتحاد العام لمقاولات المغرب” بالمقاعد الثمانية المخصصة لممثلي أرباب العمل في الغرفة الثانية من البرلمان.

وتجري الانتخابات بالاقتراع العام غير المباشر كل 6 سنوات، ويشارك فيها المستشارون الفائزون في الانتخابات المحلية‫ (البلدية) التي أجريت في 8 سبتمبر الماضي، وممثلو المأجورين (الموظفين والمستخدمين في القطاع الخاص) من النقابات، وكذا أعضاء الغرف المهنية الذين انُتخبوا في أوت الماضي، وممثلون عن المنظمات الممثلة لأرباب العمل (النقابات).

وتعتبر هذه ثاني انتخابات يعرفها هذا المجلس، بعد التعديل الدستوري الذي شهده المغرب عام 2011، والذي قلص عدد أعضاء المجلس من 270 إلى 120 عضوا.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام